Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"فلتة وصعبة التكرار".. كيف وصف نجوم الفن موهبة سعاد حسني؟

ثقافة وفنون سعاد حسني
سعاد حسني

سارة عبد المجيد

تحل اليوم الثلاثاء الذكرى  الـ 79 علي ميلاد السندريلا سعاد حسني، المولودة في حي بولاق بالقاهرة في 26 يناير عام 1942 لعائلة فنية ذات طابع خاص، فوالدها محمد حسني الذي كان من أكبر الخطاطين، وهي شقيقة المطربة نجاة الصغيرة.

عملت سعاد حسني في الفن وهى طفلة صغيرة مع بابا شارو، واكتشفها للسينما عبد الرحمن الخميسي، ثم عملت في أدوار متعددة، وسرعان ما أحبتها الأضواء وأصبحت إحدى نجمات السينما المصرية.

ومع الوقت لُقبت سعاد حسني بـ"السندريلا"، وذلك لتفردها وتميزها بأناقة و جمال خاص بها، ومن أهم أفلامها: "حسن ونعيمة، صغيرة على الحب، للرجال فقط، القاهرة 30، شقة الطلبة، الزوجة الثانية، الزواج على الطريقة الحديثة، شيء من العذاب، الاختيار، خلي بالك من زوزو، الحب الذي كان، أين عقلي، غروب وشروق، الكرنك، أميرة حبي أنا، شفيقة ومتولي، موعد على العشاء" وغيرهم.

وعلي مدار مسيرة فنية ثرية قدمتها سعاد حسني للفن العربي صادفت خلالها كبار الكتاب والمخرجين والفنانين، وصف النجوم السيندريلا كالتالي:

نور الشريف : سعاد حسني بالنسبة لي هى أهم ممثلة على الإطلاق في تاريخ فن التمثيل العربي.


صلاح أبوسيف : سعاد فلتة من فلتات الطبيعة.

يوسف شاهين : سعاد حياة حافلة بالعطاء والفن غير المسبوق، موهبة نادرة التكرار.

محمد خان : سعاد من دون مبالغة من أحسن ممثلات السينما المصرية بل والعربية لأنها تلقائية التعبير تعمل بفطرية وليست صنايعية، تتعايش مع كل لحظة تمثلها أمام الكاميرا وهذا نادر جدا بين ممثلاتنا اللاتي يطبقن الصنعة للوصول إلى احساس معين.




هند رستم : سعاد أفضل ممثلة في جيلنا.

رشدي أباظة : عمرى ما فهمتها .. كانت دايمًا بتخضني، لما كنا بنعمل فيلم صغيرة على الحب أبصلها طفلة يا جدعان تقعد تتنطط، بعدها بعشر دقايق تدخل جوه و تطلع ألاقى أجمل ست فى الدنيا خارجة علينا بفستان هى اللى محلياه .. هى ليدى بروح طفلة.



يسرا : انا حبيت التمثيل وبقى حلم حياتي بعد ما شفت سعاد حسني.

عادل إمام : كل شاب نفسه يتجوز سعاد حسني، وكل شابة نفسها تكون سعاد حسني، مع العلم إنها مكنتش صارخة الجمال بالمعنى المعروف، لكنها كانت جذابة وجمالها مختص بذاتها، جمال سعاد حسني لا شبه حد ولا فيه حد شبهه، جمال متفرد ومختص بها هى فقط.



وبعد مسيرة حافلة بالغناء والتمثيل والاستعراض جعلتها سندريلا السينما العربية في قلوب الجماهير؛ توفيت الفنانة سعاد حسني في ظروف غامضة بلندن في 21 يونيو 2001، تاركة وراءها تاريخاً طويلاً وأعمالاً لا يمكن نسيانها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements