رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فريد الأطرش في عيون أهل الطرب.. أم كلثوم: درة في تاريخ الغناء العربي

الموسيقار هانى شنودة
الموسيقار هانى شنودة



يوم وفاة الفنان الموسيقار فريد الاطرش اجرت جريدة الشرق الاوسط  في ديسمبر 1974 لقاءا مع عدد من الفنانين لنشر كلماتهم عن رحيل الاطرش .


وقالت أم كلثوم :
وفاته خسارة كبيرة فقد قدم فنا اصيلا طوال حياته والتزم بنغمنا الشرقى الاصيل ليغزو به وطننا العربى الكبير ، ورأيي فى الحانه هو رأى الجمهور الذى أحبه وقدره .

ان فريد اسم على مسمى ، كان وسيظل درة فى تاريخ الغناء العربى من خلال ما اعطى وما أكثر ما أعطى، أعطى للموسيقى الشرقية أفكارا جديدة متطورة وممتازة وجريئة لم يعطها اى ملحن آخر معاصر له .

سامية جمال :
فريد كان بحرا من الحب والمشاعر لا يجف ابدا ، ولا يمكن أن أنسى أجمل ايام عمرى التى قضيتها معه اتعلم من عطائه وحبه لفنه .

كمال الطويل :
فقدنا حصنا من حصون الموسيقى العربية ومدافعا عنيدا عنها ،وهى خسارة فادحة لواحد من الرواد الاوائل لنغمنا الشرقى الاصيل والمعاصر .

حافظ على طبعه الاصيل لآخر لحظة فى حياته وكانت موسيقاه مرحة تفرح القلوب ، أما اغانيه كان الشجن يملؤها ورغم صداقاته الواسعة الا انه كان يشعر بغربة نفسية واحتياج حقيقى للحنان .

يوسف وهبى :
فريد هذا الفنان الاصيل الذى صارع المرض ليواصل كفاحه من اجل رسالته الفنية ، بلغ القمة لانه أحب فنه وتفانى فيه وقدسه ، انه فنان تعتز به مصر وتعتز به العروبة  .

تميز باسلوب ومذاق خاص وقدم اضافات على الغناء العربى ويكفى حبه لمن  حوله .

بفيلم تسجيلي وشهادات المؤرخين.. التنمية الثقافية يحيي ذكرى فريد الأطرش

الملحن محمد الموجى:
اعجبت بفريد وانا طفل واحببنى فى العود ، كان علما موسيقيا عربيا شرقيا عصريا ، أفنى عمره فى خدمة الموسيقى العربية وجعلها عالمية .

لم أصادف فى حياتى عملاقا فى ميدانه ومتواضعا مثل فريد الاطرش ، لقد كانت مدرسته الموسيقية واسعة فشملت كل من جاء بعده ، كان مرح الحديث حزين النغم .

صباح :
لا عيب ولا ينقص من نفسى أن أقول أن من رفعنى وقدمنى للجمهور وصاحب الفضل الكبير فى نجاحى هو الفنان الكبير فريد الاطرش فقد قدمت معه اجمل الاغنيات بمصاحبة اروع الحانه ويكفى الافلام التى قدمناها سويا . 

وفى صحيفة الجمهورية  ديسمبر عام 1980 تحدث الملحن والموزع الموسيقى هانى شنودة عن فريد الاطرش فى ذكراه  وقال :

اخلص فريد الاطرش للموسيقى الشرقية والتزم بشرقيته وبرع فى الاغانى الفردية وهناك اربع اغان تركها فريد ما زالت تحصل على اعلى ايرادات فى جمعية المؤلفين والملحنين هى الربيع ، نجوم الليل ، أول همسة ، بنادى عليك وصوت فريد مميز فهو من اجاد الغناء للفرحة بحزن ويغنى للحزن بشكل باك. 
Advertisements
الجريدة الرسمية