رئيس التحرير
عصام كامل

فتحى غانم يهاجم أم كلثوم بسبب صوتها الفلاحي.. وكوكب الشرق تلقنه درسا في القيم الدينية

سيدة الغناء أم كلثوم
سيدة الغناء أم كلثوم
عمل الكاتب الصحفى فتحى غانم طوال مشواره الصحفى فى كتابة أعمدة النقد للأعمال الفنية بل ونقد الأوضاع الصحفية والفنية بصفة عامة، وقد جاء ذلك من جرأته ولسانه الذى كان لا يهدأ ففي مجلة صباح الخير عام 1960 قامت معركة صحفية فنية كبيرة كان طرفاها الكاتب الكاتب فتحى غانم وسيدة الغناء العربى أم كلثوم.

 
فى مقال صحفى قصير اتهم فتحى غانم، أم كلثوم بأن صوتها فلاحى كأى صوت جميل لفلاحة بالقرية فقال: "منذ أكثر من ثلاثين عاما كانت مغنية بدوية ناشئة تغنى "لى لذة في ذلتى وخضوعى" واليوم تغنى أم كلثوم وقد أصبحت مطربة الشرق الأولى أغنية مختلفة تماما، إنها تغنى اليوم من كلمات صلاح جاهين "الشعب يزحف زى النور.. الشعب جبال الشعب بحور"، وتغنى أيضا من كلمات بيرم التونسى " صوت السلام هو اللى فاز واللى حكم".


والفرق شاسع بين المعنى في الأغنية القديمة والمعنى في الأغنيتين الجديدتين.. وهما آخر ما غنته أم كلثوم..هو تماما الفارق بين شعب مصر يوم بدأت أم كلثوم حياتها الفنية وبين شعب مصر والشعوب العربية اليوم. 

وأضاف: "حين بدأت أم كلثوم الغناء كانت وسط الفلاحين تغنى في الموالد لقوم في مثل فقرها بملاليم أو قروش معدودة مقابل لقاء صوتها الجميل، فلم تكن أم كلثوم وقتئذ فلتة ولا معجزة الهية حباها الله بها الشرق.. كانت مجرد صوت جميل مثل عشرات الأصوات في الفلاحين الذين طحنتهم  البلهارسيا والأمراض المتفشية بين الفلاحين".

واستطرد: "لم تكن فى عام 1914 أم كلثوم تغنى للأمراء والأعيان بل غنت فى الموالد على طبيعتها بلا قواعد أو إيحاءات وكان الفلاحون يطربون لسماعها".

وواصل في نقده لأم كلثوم: "أما منافستها كانت منيرة المهدية فكانت تمثل الجنس الصارخ في الصوت وفى معانى الأغانى، تستجيب للسهرات الحمراء وما فيها من حشيش وخمر وصيحات عربدة ونكات جارحة. 

وانتبه الأغنياء لصوت أم كلثوم فاستدعاها رسمى باشا محافظ دمياط للغناء وأعجب الحاضرون بصوتها ونصحها أحد الأعيان وهو توفيق بك زاهر بأن مجدها ليس إلا فى القاهرة .

وكان أول ما غنت في القاهرة قصيدة: مولاى كتبت رحمة الناس عليك.. فضلا وكرما، وما أن سمعها الناس حتى ارتفع صوت أحد السامعين قائلا: "كتب الغلب علينا يا أختى" ، فضحك الناس وبكت أم كلثوم.

 وردت أم كلثوم على فتحي غانم بمقال نشر في العدد التالي بمجلة صباح الخير قالت فيه: إن لي رأيا فيما كان عليه الغناء المسرحي في مصر، إنه لم يكن أوبرا ولا أوبريتا، ولا غناءً مسرحيا بالمعنى المفهوم بل كان مجرد أغاني فوق المسرح، ولا تنسجم مع القصة المسرحية، بل هي تقطع سباق القصة، وتقف المغنية أو المغني ليؤديا دورهما فتصبح الأغنية في جانب والموسيقى في جانب آخر، والقصة نفسها في جانب ثالث، ولا يربط بين هذه العناصر الثلاثة: الأغنية والقصة والموسيقى أية صلة.
 
وتابعت: "لم أرض عن هذا الأسلوب في الغناء فإما أن تكون لدينا أوبرا وأوبريت بطريقة فنية سليمة، أو أمتنع عن الظهور على المسرح لا أغني خلال مسرحية أعتقد أن الغناء لا يتفق معها".

وأضافت أم كلثوم: "نحن نستطيع بالموسيقى الشرقية والآلات الشرقية أن نقدم أوبرا حقيقية صادرة من تراثنا وحياتنا وتبهر العالم كله ، بالارتباط بالتراث الموسيقى القديم واعداد اصوات غنائية مدربة والمحافظ على المقامات الموسيقية الخاصة بنا ابناء الشرق بعيدا عن الآلات التى تصنع بالخارج".

وأردفت:" أنا غامرت بالمال يوم قررت أن أغنى المعاني الدينية والوطنية، وقد نصحني الكثيرون أن أعدل عن هذا النوع من الغناء، وكانوا يظنون أن الجمهور لا يهتم إلا بالأغاني العاطفية أو الخفيفة.. لكني صممت على تقديم أشعار شوقي وكلها معاني بعيدة عن تعليلي يا بطة، وتعالي يا شاطر نروح القناطر".

واختتمت: "ما قدمته لجمهوري كان يحمل قيما دينية ووطنية وكان من الممكن ألا أنجح في إقناع الجمهور بأن يستمع لمثل هذه الأغاني.. لكني نجحت في ذلك وهذا هو أعظم انتصار واثبات وجود لى فى عالم الغناء". 

الجريدة الرسمية