رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فاروق حسنى: رفضت العمل مع السادات لهذا السبب

فيتو
كشف فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، في تصريحات جريئة لأول  مرة عن تعامل جمال عبد الناصروأنورالسادات وحسني مبارك مع الثقافة والحرية.


وأكد:"لم يكن أحد يستطيع أن يتحدث في عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومن كان يتحدث في عصر أنور السادات كان "بيتبهدل" لكن مبارك كان لديه إحساس جميل لذلك عملت معه".

رفض العمل مع السادات
وتابع خلال لقائه ببرنامج "حديث القاهرة" الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم عيسي بقناة "القاهرة والناس":"أنه رفض العمل في منصب رئيس المجلس الأعلي للثقافة ثم الحصول علي حقيبة الوزارة بعدها خلال فترة الرئيس الراحل أنور السادات بعدما عرض عليه وزير الإعلام الأسبق منصور حسن هذه المهمة" معقبًا:"انا قلت مليش شغل مع السادات لأنى مش هقنعه ولا هقتنع بأفكاره وآراءه..مكنش ينفع اشتغل مع السادات خالص لأنى أنا ليبرالي وهو لأ".

ميزة السادات
وأضاف: السادات كان أستاذ في السياسة إنما في الفن يحب التمثيل وكان يغني ولكنه غير متعمق في الفن، مشيرًا إلي أنه كثير التحركات ويصعب الاستقرار في العمل معه.

الحس الفنى لمبارك
ولفت إلي أن الرئيس الراحل حسني مبارك كان لديه استشعار وإحساس بالثقافة، مضيفًا: رأيته في مؤتمر الاقتصاد الأول وكان يضع في فمه قلم جاف بـ3 مليم فقلت إن هذا الرجل سيكون ثابتا.

رفض حقيبة الإعلام
وأكد فاروق حسني أنه رفض العمل كوزير للإعلام لأن الثقافة إيقاعها هاديء بينما الإعلام يجب أن يكون سريعا ومواكبا لسرعة الأخبار.


وكشف فاروق حسني وزير الثقافة، في نفس اللقاء، كواليس لأول مرة حول تعليق الرئيس الراحل حسني مبارك علي واقعة الحكم بالسجن علي الكاتب الصحفي ابراهيم عيسي في قضية "صحة الرئيس".

رد فعل مبارك علي حكم السجن
وأكد أنه حينما حكم علي ابراهيم عيسي بالسجن اتصل بالرئيس مبارك في منزله وأخبره بأنه ليس القاضي ولم يصدر حكمًا ضده، معقبًا:"قلت لمبارك حينها أنه يستطيع أن يطعن علي الحكم أو يمنع تنفيذ الحكم".

تحذير شديد اللهجة
وتابع: حذرت مبارك من اتهامي أنا ونظامه بأننا وراء واقعة قمع الحريات وسجن ابراهيم عيسي، يضحك ابراهيم عيسي: "دفعت عنى مع أنك وزير للثقافة مش الإعلام"، يعقب فاروق حسني ضاحكًا:"الحمد لله في النهاية حصل العفو الرئاسي".

رسالة استهجان 
وأكمل:"قلت لمبارك ايه سجن 3 شهور ده ؟..دي إساءة إليك وفيه عيب كبير يتاخد علي النظام ..كنت بفتخر لما بروح العالم العربي ".

وسام لم ينله إبراهيم عيسى
ووجه وزير الثقافة الأسبق حديثه لإبراهيم عيسي قائلًا:"سجنك 6 أشهر كان سوف يصبح وسامًا لك لكنه عيب علي نظام مبارك".
واستطرد: إلا أن النظام دائمًا يقول إنه يعطي حرية كاملة لكن الحقيقة أننا نادينا بحرية كاملة حتي تركنا الوزارة بالتالي لم تكتمل الحرية".


المثقفين في عيون مبارك
وأكد:"كنت أقف مع المثقفين لدي الرئيس مبارك، والرئيس الراحل لم يتحدث أبدا عن المثقفين بشكل لايليق ولم أرى منه إساءة للمثقفين".

وأوضح: لم أكن بكامل حريتي أن أعترض علي الرئيس مبارك إلا في أمور صغيرة كان فيها منطق السكوت عنها به جرم، ولكني كنت مسئولًا عن المبدعين أمام النظام.
Advertisements
الجريدة الرسمية