رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فاتن حمامة .. سيدة القصر التي وقعت في الحرام

فاتن حمامة
فاتن حمامة

كوجه القمر تظهر للجمهور في أرض الأحلام لتقف أمام قصرها لترى طريقًا مسدودًا يجعل ملاك الرحمة يقع في الحرام، إنها سيدة الشاشة العربية  فاتن حمامة، التي قدمت ما يقرب من 120 عملًا فنيًا، وكانت دوما ترى أن الحياة بالنسبة لها باب مفتوح على الأمل والسعادة أما الحياة بالنسبة للآخرين باب مقفول على أنانيتهم.





حبها الأول ما لا يعرفه أحد

تعلقت فاتن حمامة في بداية حياتها بأحد الشباب الذي كان يعمل ظابط في الجوية، ولكن قصة الحب لم تكتمل بعد أن توفي حبيبها في حادث سير، ولم تتوقف فاتن حمامة حياتها على هذا الحد فاستطاعت أن تتخطى الأزمة.

"يوم سعيد" وبالفعل كان من أسعد الأيام بالنسبة لها عندما ظهرت وهي في عمر السابعة في فيلم "يوم سعيد"، والذي دارت أحداثه حول زوجين شابين وامرأة تحاول تدمير علاقتهما، وعلى مدى السنوات القليلة التالية ظهرت في أفلام مثل “رصاصة في القلب” و”مليونير صغير”.

بالرغم من أنها لم تقم في البداية إلا بأدوار ثانوية، إلا أن شعبيتها كانت تزداد على مدى السنوات، وصنعت من نفسها ممثلة رائدة في السينما المصرية، وأصبحت واحدةً من أكثر الممثلات شهرة في الشرق الأوسط.




اعترف المخرج يوسف وهبي بإمكانيات فاتن حمامة وأعطاها الدور الرئيسي في فيلم "ملاك الرحمة" وحصل الفيلم على شعبية كبيرة وأوصلها إلى النجومية.

أفلام أخرى ظهرت فيها أيضًا في السنوات القليلة التالية كانت تتضمن: "العقاب" عام 1948، "اليتيمين" عام 1948، "سيدة البيت" عام 1949 و"الأب أمين" عام 1950.

ولدت سيدة الشاشة العربية في المنصورة عام 1931، وكان والدها أحمد حمامة كان يعمل موظفًا في وزارة التربية، وكانت والدتها ربة منزل، لديها شقيقان هما: منير ومزهر، وشقيقتها ليلى.




أفلام فاتن حمامة من أفضل 100 فيلم بالسينما..

هناك عددًا من الأفلام السينمائية التي قدمتها الفنانة فاتن حمامة لتكون ضمن أفضل 100 فيلم سينمائي ومنها "الحرام، دعاء الكروان، ابن النيل، صراع في الوادي، أيامنا الحلوة، بين الأطلال".


فاتن حمامة تصل للعالمية.

وصلت فاتن حمامة للعالمية عندما قدمت فيلم "القاهرة" الإنجليزي، والذي تدور أحداثه حول على شاب ضائع تغريه عصابة دولية للإشتراك في سرقة آثار توت عنخ أمون، يتعرف على فتاة بسيطة، تحاول الفتاة بحبها له أن تبعده عن هذه العصابة لكنه يحلم بشراء مزرعة، وشارك في العمل كل من جورج ساندرز، ريتشارد جونسون، جون ميلون، أحمد مظهر.




ثلاث زيجات في حياة سيدة الشاشة.

تزوجت ثلاث مرات الأولى من المخرج عز الدين ذو الفقار عام 1947 ولكن انتهت علاقتها به بعد مرور سبع سنوات على هذه الزيجة لتتزوج بعدها بعام واحد من عمر الشريف واستمرت هذه الزيجة لسنوات ولكنها انتهت بالطلاق.

فاتن تزوجت مرة ثالثة من الطبيب محمد عبد الوهاب عام 1975 وعاشت معه حياة مستقرة وهادئة حتى وفاتها.

توفيت فاتن حمامة في عمر الـ 83 في 17 يناير 2015، ولم يحدد سبب الوفاة من قبل ابنها. تلقت وفاتها اهتمامًا كبيرًا من قبل وسائل الإعلام وحضر الجنازة آلاف المشيعين.

Advertisements
الجريدة الرسمية