رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

غداً.. حفل توزيع جوائز مسابقة المواهب الأدبية "دورة خيري شلبي"

المجلس الأعلي للثقافة
المجلس الأعلي للثقافة
ينظم المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، و بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات برئاسة الدكتورة إيمان نجم، حفل توزيع جوائز مسابقة المواهب الأدبية لعام 2020 دورة خيري شلبي.


 يأتي ذلك في الساعة الرابعة من عصر غد الإثنين الموافق 29 مارس الحالي بقاعة المجلس بمقر المجلس الأعلى للثقافة بساحة دار الأوبرا المصرية.

حفل جوائز مسابقة المواهب الأدبية 
يبدأ الحفل في تمام الساعة الرابعة بكلمة افتتاحية للدكتورة إيمان نجم، تليها تقديم الدكتورة أماني للسادة أعضاء لجنة التحكيم وتسليمهم شهادات التقدير، وكذلك المشاركين في المسابقة لغير الحاصلين على مراكز، يتبعها دعوة الدكتور هشام عزمي لتسليم السادة الفائزين بالمراكز الثلاثة (الثالث – الثاني – الأول)، ويختتم الحفل بكلمة للدكتور هشام عزمي.

مسابقة المواهب الأدبية
الجدير بالذكر أن مسابقة المواهب الأدبية قد نظمت أربع مرات من قبل وهي دورة الراحل إبراهيم أصلان، ودورة الراحل محمد البساطي، ودورة الروائي بهاء طاهر، ودورة الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودي، وقد كان لهذه المسابقات دور كبير في اكتشاف عدد لا بأس به من المواهب الشابة التي أثنى عليها النقاد والمتخصصين في المجالات الأدبية المختلفة.

كما يتم الإعلان عن المسابقة في أول أكتوبر من كل عام وينتهي من استلام الأعمال في آخر ديسمبر من نفس العام، ثم يتم إعلان النتائج المشاركين بعد الانتهاء من فحص الأعمال واعتمادها من الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.


وجاءت شروط المسابقة كالتالي: 
- ألا يزيد سن المتسابق على 35 عامًا من واقع بطاقة الرقم القومي عند التقدم للمسابقة، ويرفق المتسابق سيرته الذاتية مع العمل المقدم متضمنة:

- اسمه، تاريخ ميلاده، بياناته الشخصية، أعماله الأدبية المنشورة من قبل، محددة بمكان وزمان النشر، وكذلك الجوائز الأدبية التي حصل عليها في ورقة منفصلة.

- ألا يكون العمل قدم لأية جهة نشر عامة أو خاصة، أو سبق نشره بأي بأي وسيلة، وأن يوقع على إقرار بذلك.

- يقدم العمل على ورق حجم A4، وبخط Simplified Arabic فونت 14، والهوامش 2.5 من كل ناحية.

- يتقدم المتسابق بثلاث نسخ مطبوعة من العمل، وأسطوانة مدمجة بها العمل بصيغة وورد.

- يشترط في الرواية أن تكون مستلهمة أو موظفة من للتراث الشعبي المصري، وأن تتناول الشرائح الاجتماعية المهمشة والمجتمعات ذات الطبيعة الأنثربولوجية الخاصة.

- كما يشترط في الدراسات الأدبية المقدمة، أن تتناول بالدرس النقدي أحد إبداعات الأديب الراحل خيري شلبي، في مجال إسهاماته الروائية والقصصية، وأن تكون الدراسة مبتكرة وموثقة بالمراجع العلمية، ومستوفية للاشتراطات البحثية المعمول بها.

-ألا يكتب المتسابق اسمه أو أية بيانات شخصية بالصفحات الداخلية للعمل المقدم للمسابقة، ويقدم المتسابق صورة شخصية حديثة، وكذلك صورة من بطاقة الرقم القومي، على الوجهين، ولا يحق للمتسابق المكالبة باسترداد أعماله المقدمة للمسابقة سواء نشرت أم لم تنشر.

ويقدم المتسابق عمله للإدارة العامة للشئون الأدبية بالعنوان التالي "44 شارع المساحة، الدقي، الدور الرابع"، في مواعيد العمل الرسمية.


قيمة جوائز مسابقة المواهب الأدبية
وتبلغ قيمة جائزة المركز الأول 3000 جنيه، والثاني 2000 جنيه، والثالث 1000 جنيه في كل مجالات المسابقة، وتنشر الأعمال الفائزة بالمركز الأول بسلسلة كتاب المواهب.

Advertisements
الجريدة الرسمية