رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عزيز عثمان.. الساخر الذي قتله الاكتئاب

الفنان عزيز عثمان
الفنان عزيز عثمان
أجمع الفنانين الذين عملوا معه على أن أي عمل يجمعهم به لابد وأن يتوقف عدة مرات من كثرة نكاته وضحكاته، حتى أنه في فيلم " أنا ذنبي إيه"، توقف المشهد الواحد 6 مرات بسبب نكاته وضحكاته باعتراف تحية كاريوكا التي قدمت معه سبعة أفلام.


وقال عنه علي الكسار: أنه أشهر من أطلق الإفيهات، وأكثر من يضحكني، بإطلاق النكات بسخرية لاذعة، وهو في نفس الوقت حزين دون أن يضحك، وأن خفة ظله جعلته محبوبا من الجميع .

أشتهر الفنان عزيز عثمان بأداء شخصيات كوميدية ساخرة أشهرها شخصية محمود بلاليكا أول أدواره في السينما، وكان تخطى الخمسين من عمره في فيلم "لعبة الست " الذي جمع بين مجموعة كبيرة من نجوم الكوميديا: ماري منيب والقصري وبشارة واكيم، الريحاني، تحية كاريوكا.. إلا أنه كان الأشهر والأكثر نجاحا في هذا الفيلم.

كما عرف بأغنيات أفلامه الساخرة من أشهرها أغنية “ بطلوا ده واسمعوا ده .. الغراب يا وقعة سودة جوزوه أحلى يمامة” وأغنيته الكوميدية في أوبريت الحبيب المجهول مع المطربة ليلى مراد "سيبك منهم دا مفيش غيري ، مربوط ع الدرجة الرابعة والناس درجات ومرشح أخد التاسعة غير العلاوات، معرفش لا كده ولا كده من الباب للباب"، أيضا كان مواله الساخر "غريب وفارقتكم يالمة أحبابي ".




ولد عزيز عثمان في مثل هذا اليوم عام 1893 وهو ابن الموسيقار الشهير محمد عثمان الذي ورث عنه خفة الدم والحضور الطاغي.

بدأ عثمان حياته مؤديا للمونولوج بصالة بديعة مصابني ومع فرقة علي الكسار وانتقل الى السينما بعد ان تعرف على نجيب الريحانى الذى اعجب بخفة ظله وضمه إلى فرقته وكان هو من اختاره فى فيلم لعبة الست بعد أن كان مرشحا له الفنان محمود شكوكو .


شارك عزيز عثمان جميلة الجميلات ليلى فوزي بطولة 13 فيلما منها لعبة الست ،ابن للإيجار، الستات عفاريت، جوز الإثنين، حلاوة، ست الحسن، خبز أبيض، حبيبتى سوسو، مشغول بغيري ، على كيفك، المرأة كل شئ ، أنا ذنبى إيه ، 
/3862774

كما قدم أشهر أدواره في أفلام :"عنبر" مع ليلى مراد وأنور وجدي ، بنت المعلم مع هاجر حمدي وسعاد مكاوي، "نص الليل" مع كاميليا وكارم محمود ، "بنت باريس" مع محمد الكحلاوي والكسار، "ساعة لقلبك" مع شادية ، أفراح ، "آخر كدبة "مع فريد الأطرش وسامية جمال، وغيرها .


وفي أوائل الخمسينات أحب ليلى فوزي وكان صديقا لوالدها وتزوجها رغم فارق العمر بينهما الذي وصل إلى 25 عاما ، واستمر الزواج عامين، إلا أن الغيرة من أنور وجدي العريس السابق لـ ليلى فوزي الذي رفضه أبوها وحب ليلى فوزي له انهت الزواج عام 1955 ليصاب عزيز عثمان بالاكتئاب والمرض ويرحل بعدها بشهرين فقط . 

وقالت تحية كاريوكا: كان دائما يتسبب فى وقف التصوير في المشاهد التي تجمعني به من كثرة الضحك لدرجة أنه تم إعادة مشهد فى فيلم "أنا ذنبى إيه" 6 مرات.                                                      وقال عبد الفتاح القصري: كان صديقا وأخا تلمس فيه طيبة القلب والتلقائية الشديد والإخلاص فى الصداقة.
Advertisements
الجريدة الرسمية