رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صابر الرباعي و"كسارة البندق".. الثقافة تحتفل بالعام الجديد "أون لاين"

الدكتورة إيناس عبد
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
تستقبل وزارة الثقافة العام الجديد 2021 بأمسية فنية مميزة، تأتى فى إطار المبادرة الإلكترونية "الثقافة بين ايديك"، وذلك مساء اليوم الخميس 31 ديسمبر الجاري، من خلال قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب".


وتبدا الأمسية فى العاشرة مساء، وتستمر حتى الساعات الأولى من صباح غد الجمعة، حيث تبث على قناتها عرضا مسجلا لأحدث إنتاج من باليه كسارة البندق يليه حفل النجم التونسى صابر الرباعى فى ختام فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 29.

ووجهت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة التهنئة لجميع المصريين بحلول العام الجديد، مؤكدة ان المبادرة الإلكترونية الثقافة بين ايديك كانت سباقة فى استثمار الوسائل التكنولوجية الحديثة بهدف استكمال الرسالة التنويرية فى ظل الإجراءات الاحترازية التى فرضتها جائحة كوفيد 19.

وتابعت: إنها حققت نجاحا جماهيريا كبيرا منذ انطلاقها فى مارس الماضى عقب تعليق الأنشطة ضمن الإجراءات التى اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأشارت إلى استمرار برنامجها الذى يضم مجموعة ضخمة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة ويشمل عروضا مسرحية، حفلات موسيقية وغنائية، أمسيات أدبية وشعرية، صالونات ثقافية، عروض الباليه والأوبرا وحفلات مركز تنمية المواهب، إلى جانب الأفلام القصيرة والوثائقية وغيرها من الألوان الإبداعية المميزة.

يشار إلى أن عرض باليه "كسارة البندق" للمؤلف الروسى العالمي تشايكوفسكى من إنتاج دار الأوبرا وقدمته فرقة باليه أوبرا القاهرة بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجى ومن إخراج الراحل الدكتور عبد المنعم كامل وإعادة الإخراج لـ أرمينيا كامل المدير الفنى للفرقة.

ويدور العرض حول أحلام الفتاة الصغيرة الجميلة كلارا في ليلة عيد الميلاد بعد تلقيها عروس كسارة البندق من صديق عائلتها العراب وصانع الألعاب دروسليمر كهدية للعام الجديد وإعجابها باللعبة التى تحطمت على يد أخيها فريتز دون قصد فتحزن وتخلد إلى النوم لترى اللعبة عادت لحالتها الأصلية ثم تتحول إلى أمير وسيم وتدور مجموعة من الحكايات الحالمة بين كلارا وأميرها وألعاب عيد الميلاد.

أما حفل النجم التونسى صابر الرباعى فيضم نخبة مختارة من أعماله الشهيرة منها: يا أغلى، يا عسل، طول حياتى، شارع الغرام، على نار ، عزة نفسى ، ياللى شارينا ، بلغ اعتذارى ، يا دلولة ، مزيانة ، اجمل نساء الدنيا ، كتاب المجروحين ، عز الحبايب ، ياللى جمالك ، ضاقت بيك ، ع الطاير ، عمرى الجديد ، سيدى منصور ، برشا برشا ، ليلة من العمر ، اتحدى العالم وغيرها.
Advertisements
الجريدة الرسمية