رئيس التحرير
عصام كامل

سمير صبري: فيفي عبده وراء وقف "النادي الدولي" في عهد السادات

فيفي عبده
فيفي عبده
قال الفنان سمير صبري: إن أصعب لحظات حياته كانت عندما تم وقف برنامجه "النادي الدولي"، مؤكدًا أن الحلقة التي استضاف فيها الفنانة فيفي عبده كانت وراء قرار وقف البرنامج.


وأضاف خلال لقائه ببرنامج "واحد من الناس" الذي يقدمه الإعلامي عمرو الليثى بقناة "الحياة": "خلال حلقة ببرنامجي صرَّحت فيفي عبده أنها من بلد الرئيس السادات ومن مواليد ميت أبو الكوم".

ولفت إلى أنه كان منتبهًا بأن تصريح فيفي عبده عن نشأتها وانتمائها لبلد الرئيس الراحل أنور السادات سيوقف البرنامج لذلك طلب من المخرج حذف هذه الكلمة من الحلقة إلا أنه تناسى ومرت الحلقة أيضًا من الرقباء على البرنامج.

ولفت إلى أنه لم يكره السادات بسبب وقف برنامجه "النادي الدولي" لأنه تأكد أن الرئيس الراحل لم يكن سببًا في القرار وفقًا لما أخبرته به المستشارة الإعلامية للسادات فهمت مصطفى حيث قالت له: "الريس زعلان جدًا أن البرنامج وقف".

وفي مذكرات سمير صبري "حكايات العمر كله" الصادرة مؤخرًا عن دار المصرية اللبنانية، كشف الفنان سمير صبري القصة الكاملة لزواج أم كلثوم من الملحن السكندري محمود الشريف، قائلًا: إنه عندما سأل إكرام ابنة محمود الشريف هل تزوج والدها من أم كلثوم؟.. فأجابته بكل صراحة «نعم».. ثم أخرجت وثيقة زواج والدها من أم كلثوم.

وأشار صبري صبري فى مذكراته "حكايات العمر كله"، بأن ابنه محمود الشريف قالت له: "إن والدها سُئل السؤال نفسه فى آخر حديث صحفى قبل وفاته عام 1990 مع الكاتب الصحفى مجدى عبد العزيز، وأجاب والدها قائلًا: "يا أستاذ مجدى ليس للنشر.. أم كلثوم خط أحمر، لكننى تزوجتها وقبل هذا الزواج بعاصفة انتهت بالانفصال بعد أسبوع واحد فقط".

ويضيف سمير صبري، أنه عندما طلب من ابنه محمود الشريف صورة من وثيقة زواج أم كلثوم ومحمود الشريف، رفضت وإجابته: "كما قال والدي.. أم كلثوم خط أحمر".

ويروى سمير صبرى كيف نشأ الحب بين قلبي محمود الشريف وأم كلثوم والسبب وراء انفصالهما، قائلًا: "بعد انتخاب أم كلثوم نقيبا للموسيقيين ومحمود الشريف سكرتيرا عاما للنقابة عام 1946، وعملا مع بعضهما نشأت قصة حب سريعة بينهما، وأعجبت أم كلثوم بجدعنة ورجولة محمود الشريف الذى كان ملاكما رياضيا، وتزوجا سرا، وحدث معارضة كبيرة للزواج من لوبي قوى من أنصار سومة، سواء فى الصحافة أو فى القصر الملكي حتى وصل إلى تهديد محمود الشريف بالقتل، وانتهى الزواج الذى لم يتم إلا أياما معدودة بالطلاق وبأمر وقرار ملكي".

وشارك سمير صبري في حوالي 140 فيلمًا، منها: (من غير ميعاد، اللص والكلاب، زقاق المدق، المتمردة، الحسناء والطلبة، لعبة الحب والجواز، حكاية نص الليل، سؤال في الحب، بنت اسمها محمود، المذنبون، وبالوالدين إحسانا، لا يا من كنت حبيبي، عالم عيال عيال، جحيم تحت الماء 1 و2، السلخانة، وآخر أفلامه "محمد حسين" في 2019)، وغيرها من الأفلام التي شارك في إنتاجها وإخراجها.

ولم تقتصر موهبة الفنان سمير صبري على التمثيل وحسب، ولكن اتجه للأغاني في عدد من الأفلام والاستعراضات، وكذلك السهرات، فأشهر أغانيه "سكر" في ديو مع الفنانة شادية في فيلم "نص ساعة جواز"، وأغنية "فيه ناس بتقول في الصيف لازم نحب" في فيلم "في الصيف لازم نحب"، من بطولة: نور الشريف، ماجدة الخطيب، صلاح ذو الفقار، وسعيد صالح.

وقام بإخراج العديد من الأفلام المصرية التي قام بتمثيلها منذ بداية مسيرته الفنية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

ومن السينما للدراما حيث شارك في عدد من المسلسلات أبرزها: "حضرة المتهم أبي"، الذي تم إنتاجه عام 2006 من بطولة الفنان الراحل نور الشريف، و"قضية رأي عام" بطولة يسرا ولقاء الخميسي.

الجريدة الرسمية