Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

سعد زغلول يرأس أول جمعية عمومية للنادي الأهلي

ثقافة وفنون

ثناء الكراس


في مثل هذا اليوم 18 يوليو 1907 ترأس سعد باشا زغلول أول جمعية عمومية لأعضاء النادي الأهلي «مختار التتش سابقًا» والإعلان رسميًا عن كيان منظم للأعضاء.

وكما نشرت مجلة «المصور» عام 1944 فإن النادي الأهلي منذ نشأته كان قبلة لكل المتحمسين والمطالبين لجلاء الإنجليز عن مصر، ولذلك كان مستقرًا في أذهان أعضاء النادي وجماهيره عبر الأجيال أن النادي وطنى مصرى بعد أن ربطوا بين سعد باشا والأدوار الوطنية التي خرجت من النادي لدرجة أنهم اختاروا سعد زغلول رئيسًا شرفيًا للنادي مدى الحياة فكان يولى النادي رعايته حتى وفاته.

وحدث أن كان مختار التتش أشهر لاعبى النادي يستعد لامتحان الشهادة العليا، وفى نفس التوقيت اختير للسفر إلى باريس ضمن الفريق للعب مباراة ودية مع الفريق الفرنسى وكان سعد باشا وزيرًا للمعارف فأرسل أوراق الامتحان الخاصة بالتتش إلى المفوضية المصرية بفرنسا حتى يتمكن التتش من أداء الامتحان في ميعاده.

وفى عام 1924 قررت الجمعية العمومية طرد الأعضاء الأجانب من العضوية واقتصارها على المصريين فقط، وفى عام 1929 أصبح النادي تحت رعاية شخصية من الملك فؤاد وتولى رعايته الملك فاروق بعده حتى قيام ثورة 1952 لإيمانهم بتأثير النادي وأعضائه في مجمل الحياة العامة في مصر.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements