Advertisements
Advertisements
الخميس 17 يونيو 2021...7 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

سر القطيعة بين محفوظ عبد الرحمن وحسين فهمي

ثقافة وفنون السينارست محفوظ عبد الرحمن
السينارست محفوظ عبد الرحمن

ثناء الكراس

عند التحضير لمسلسل " بوابة الحلوانى " نشرت الصحف تصريح غريب للفنان حسين فهمي يقول إنه اعتذر عن تجسيد دور الخيديو اسماعيل في المسلسل احتجاجا على تقديم حكام اسرة محمد علي بطريقة هزلية كوميدية ساخرة بعيدة عن الحقيقة .


وغضب مؤلف المسلسل السينارست محفوظ عبد الرحمن ـولد في مثل هذا اليوم عام 1941 ـ من تصريحات حسين لأنه لم يكن حتى هذا الوقت قد قرأ السيناريو ولا يعرف من اين جاء بهذا الكلام الغريب خاصة وانه كان في مرحلة البحث عن أبطال للمسلسل .


ذهب الدور إلى الفنان محمد وفيق وقد أداه ببراعة فائقة وظهر أن المسلسل بعد إذاعته انصف الخيديو اسماعيل وقال ماله وما عليه .

وكما نشرت مجلة الإذاعة فى ذلك التوقيت أنه تصادف وجود محفوظ عبد الرحمن وحسين فهمي كمدعوين فى مهرجان فني بأبو ظبي ولاحظ صديقهما المشترك عزت العلايلي ان محفوظ يتجاهل حسين ولما سأله أنكر وجود أي خلاف .


بعدها سافر محفوظ إلى بغداد في مناسبة فنية وتصادف وجود حسين فهمى وكان معهم محمود يس الذي لاحظ أن محفوظ عبد الرحمن يتجنب حسين فهمي ويتجاهله تماما وكأنه غير موجود . 

أصر محمود يس أن يعرف السبب حتى يساهم في إزاحة أي خلاف بينهما ، وفي نفس الوقت أحس حسين بالحرج فاتجه الى محفوظ وكان يقف مع الفنان يوسف العاني فقال له حسين بلا مقدمات " والله الجورنال هو اللي حرف كلامي وانا لم اقل هذا الكلام عن مسلسل بوابة الحلواني ". 

ورد عليه محفوظ بكل هدوء وبراءة وكأنه لا يعرف شيئا "جونال ايه ياراجل أنا مش فاهم حاجة " ، فراح حسين يحكى الموقف والتصريح المنسوب إليه وكأنه يعتذر بشكل غير مباشر، ومحفوظ يستمع ولا يعلق وكأنه يستمع للحكاية لأول مرة .


عرض مسلسل بوابة الحلواني على اربعة أجزاء بدء من 1992 ، 1994 ،1997 ، 2001 ، وحقق نجاحا كبيرا مع اشعار سيد حجاب التى قام بغنائها المطرب علي الحجار الذي قام بدور عبده الحامولي في المسلسل وشيرين وجدي التي قامت بدور المطربة ألمظ ، ووضع الألحان بليغ حمدي . 

وبوابة الحلواني مسلسل تاريخي يحكي أحداث فترة حكم الخيديو اسماعيل لمصر ويعكس من خلال تلك الفترة تاريخ مصر من خلال اسرة الحلوانى وظروف حفر قناة السويس من عام 1869 وحتى 1976 حيث أواخر حكم اسماعيل الذي انتهى بعزله .


واخرج المسلسل الذى لاقى نجاحا كبيرا عند عرضه فى جميع الدول العربية المخررج ابراهيم الصحن ومجموعة كبيرة من الممثلين ايمان الطوخى ، محمد وفيق، عبدالله غيث ، احمد راتب ، سميرة عبد العزيز ، نشوى مصطفى ، اسامة عباس ، سمية الالفي ، حسن حسني ، ليلى طاهر ، حسن كامي وغيرهم .
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements