Advertisements
Advertisements
الإثنين 14 يونيو 2021...4 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

رمضان والنجوم.. تعرف على ذكريات الفنانين مع الشهر الكريم

ثقافة وفنون صلاح السعدنى ويحيى الفخرانى
يحيى الفخراني وصلاح السعدني

ثناء الكراس

لكل منا ذكرياته الجميلة في شهر رمضان التي لا يمكن نسيانها خاصة ذكريات البداية عند الفنانين في رمضان، ويحمل فنانينا ذكرياتهم في الطفولة ومع الفانوس والسهرات التي كانوا يقضونها والمسلسلات التي كانت سببا في شهرتهم وكانت بدايتهم في طريق الفن.


يحيى الفخراني: من نعم الله على أن مسلسلاتي في شهر رمضان كانت ناجحة ومنها أبنائي الأعزاء شكرا، ليالي الحلمية وخاصة شخصية سليم بك البدري، زيزينيا ، نصف ربيع الاخر ، أيام المرح ، أوبرا عايدة ، صيام صيام ، والفوازير.

ومع هذه النعمة لا أنسى طفولتى في رمضان وكيف كنت حريصا على الصوم وأنا طفلا صغيرا في بلدتي ميت غمر. 

ليلى علوي: رمضان يعني لي الكثير من الفرح والسرور واحتفظ حتى الآن بكم هائل من الفوانيس قدمها لي أبي وأمي وأقاربي في رمضان، وكل فانوس له ذكريات عندي لأنه يذكرني بفترة من حياتي لذلك فكل فانوس عندي مكتوب عليه سنة شرائه ومن أهداه لي وأحب حتى الآن أردد أغنية وحوي يا وحوي.

اللعب بالفوانيس في الشارع


تيسير فهمي: علمتني والدتي الصيام في السابعة ولكن لعدة ساعات ، وفي سن التاسعة ألزمت بصيام اليوم كاملا، وأيام رمضان وذكرياتها الجميلة لا تمحوها الأيام من الذاكرة ، ورغم مرور السنين إلا أننا نشتاق في الشهر الكريم إلى اللعب بالفوانيس في الشارع ، إلا أنني حزينة جدا لغياب أيام رمضان المميزة لنا ومنها المسحراتي الذي كنا ننتظره كل ليلة.

وأعتبر جيلي أفضل من الأجيال الحالية لأننا رأينا أشياء جميلة في رمضان ندر وجودها الآن، وأصبحت لا أفطر أول يوم في بيتي بل نلتقي جميعا في بيت العائلة بعيدا عن مشاغل العمل وظروف الحياة.

سهير رمزي، عبرت عن مدى حبها الشديد لشهر رمضان وطقوسه الخاصة قائلة: "رمضان ده صحبي وأخويا وعزيز عليا أوي، بستناه أكتر من العيد وانا لما كان عندي 9 سنين، كنت بصوم لحد الساعة 12، وكنت بزوغ ممكن أكل أي حاجة كده وكنت استمتع بلمة الاسرة داخل المنزل.


وفي رمضان بصحى متأخر شوية بس قبل الضهر عشان أصليه، وبعدين لازم أدخل المطبخ عشان أشوف ايه اللي بيتعمل فيه والأكل بيتوضب إزاي، ولازم أوضب السفرة بإيدي، من أول الملاحة لحد كوباية المياه .


مسلسل ليالي الحلمية

صلاح السعدنى: عشت اجمل سنوات الصبا والطفولة فى حى الجيزة وكان شهر رمضان مرتبط بذكريات جميلة فى حياتى حيث الفانوس واللمة الرمضانية والسهر مع شقيقى محمود على قهوة عبدالله ، ولا أنسى اول دور لى فى مسلسل "هارب من الايام "ولقب العمدة الذى حصلت عليه فى ليالى الحلمية واصبح الناس ينادوننى بالعمدة لدرجة ان احد المعجبين فى السعودية طلب منى شراء جلابية والطربوش التى اديت بهما مسلسل ليالى الحلمية.


كما انه لدى عادة قديمة ومازالت معى وهى فى اول ليلة من رمضان اذهب بعد الافطار مباشرة لمشاهدة السقا والمسحراتى والجلوس لشرب الشاى بالنعناع على مقهى الفيشاوى .



وذكرت الفنانة نبيلة عبيد: كنت اطلب من ماما وبابا وانا طفلة ان اصوم رمضان مثلهما ولابد ان استيقظ وقت السحور لكنهما كانا يتركانى نائمة خوفا على من الصيام الذى كنت مصرة عليه , وفى احدى المرات قمت بربط ضفائر شعرى الطويلة فى الكرسى حتى لا انام ولكن غلبنى النعاس وفجأة استيقظت على صوت حركة والداى وحاولت فك ضفائرى من الكرسى لكنها تعقدت وضرب مدفع الامساك وظللت ابكى كثيرا ورغم هذا صممت على الصيام بدون سحور رغم صغر سنى وقتها فقد تعلمت معنى العزيمة والقدرة على التحمل منذ كنت صغيرة ، وما زلت احتفظ بفانوس الشمع القديم فى بيتى .


وقالت الفنانة سمية الخشاب: اعشق الفوانيس منذ كنت طفلة وانتظر شهر رمضانحتى تحضر لى والدتى الفانوس ولما كبرت اصبحت اشترى فانوس كبير الحجم اضعه فى بيتى مضاءا طوال شهر رمضان واعيد شراؤه كل ثلاث سنوات حتى لا تتراكم الفوانيس فى بيتى 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements