Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 13 أبريل 2021...1 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

«دماء على ستار الكعبة».. حكاية لقاء الشيخ الشعراوي ويوسف شعبان في المسرح

ثقافة وفنون

رضا عبدالنبي

الشيخ محمد متولي الشعراوي كثيرًا ما ارتبط اسمه بالعديد من الفنانات اللاتي قررن اعتزال الفن وارتداء الحجاب، حتى قيل عنه إنه أحد المحاربين للفنون ويحرمها ويدعو الفنانين والفنانات لاعتزاله، إلا أن قصة لقائه مع الفنان يوسف شعبان، خلال عرض مسرحية "دماء على ستار الكعبة" تكشف حقيقة هذا الأمر.

لقاء يوسف شعبان والشعراوي


وعن هذا اللقاء كشف الفنان الراحل يوسف شعبان، خلال لقاء سابق له مع الإعلامي عمرو الليثي أنه خلال عرض مسرحية دماء على ستار الكعبة، للشاعر فاروق جويدة، مع الفنانة سميحة أيوب، على المسرح القومي، فوجئ بوجود الإمام محمد متولي الشعراوي في الصف الأول، ولم يصدق عينيه، قائلا: «وقتها كانت هناك شائعات بأن الشيخ الشعراوي يُحرم الفن ويدعو الفنانات للاعتزال والحجاب، فما كان مني إلا أن أسرعت بعد انتهاء العرض أنا والفنانة سميحة أيوب للترحيب بالشيخ، والنزول له إلى حيث يجلس، وهنأني الشعراوي بالعرض المسرحي وقال لي: «الله عليك يا يوسف بارك الله فيك».



واستغل الفنان الراحل لقاءه مع الشيخ الشعراوي وواجهه بما يقال عن الإمام حول تحريمه للفن، فسأل يوسف شعبان الإمام قائلا: «يا عم الشيخ بيقولوا إنك تحرم الفن وتدعو الفنانات للاعتزال، فأجاب الشيخ الشعراوى بأن الفنان الموهوب يكون واثقا من فنه وموهبته، ولا يحتاج أن يلجأ لشيخ ليقول له هذا صح أو هذا خطأ، وعندما تأتينى فنانة مترددة ولا تثق فى موهبتها وتسألنى اعتزل واتحجب؟ أقول لها اتحجبى واعتزلي»، وبعدها داعب الشيخ الفنان الراحل قائلا: «على الأقل علشان أبعدها عنكم».
 
مسيرة يوسف شعبان المسرحية


على مدار 60 عامًا قدم الفنان الراحل يوسف شعبان مسيرة فنية حافلة من الأعمال المتنوعة ما بين السينمائية والدرامية والمسرحية، إلا أن الفنان الراحل لم يحقق النجاح الجماهيري على المستوى المسرحي المماثل لأعماله الدرامية، فقد بدأ مسيرته المسرحية بالمسرحية التلفزيونية الطريق المسدود وهي من إخراج الفنان نور الدمرداش ثم قدم عدة مسرحيات، منها، شيء في صدري وأرض النفاق. 

وعندها قرر يوسف شعبان تقديم اقتراح جريء بإنشاء 6 فرق مسرحية تلفزيونية بدلا من فرقة مسرحية واحدة لاستيعاب الأعداد الكبيرة التي تخرجت من المعهد المسرحي ولكن قوبل اقتراحه بالرفض وصدر قرار بتوقيفه لمدة 3 سنوات.

وبعدها حصلت أزمة كبيرة في مسرح التلفزيون وقرروا إلغاء إيقافه ولكنه رفض العودة إليهم وشارك في بطولة مسرحية من إنتاج القطاع الخاص بعنوان "مطار الحب"، بمشاركة الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي والفنانة ميرفت أمين سنة 1970.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements