رئيس التحرير
عصام كامل

دراما رمضان تعيد نجيب محفوظ وأسامة أنور عكاشة للواجهة من جديد

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

تعود الدراما التليفزيونية خلال رمضان المقبل للاعتماد على أعمال مأخوذة عن أعمال روائية، أو قام بكتابة السيناريو لها كتاب مثل الراحلين نجيب محفوظ وأسامة أنور عكاشة.


ويشاهد الجمهور في رمضان المقبل مسلسل "أفراح القبة" المأخوذ عن رواية بنفس الاسم صدرت عام 1981 للأديب المصري العالمي صاحب نوبل نجيب محفوظ، وتعكس أحداثها حالة التفكك التي يشهدها المجتمع المصري من خلال عدة نماذج إنسانية.

وتبدأ قصة المسلسل بعد حرب 6 أكتوبر وتظهر فيه نشوة الانتصار من خلال تراجيديا مثيرة داخل إحدى الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينيات، وخلال جلسات القراءة الجماعية لنص جديد، يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح.

ويقع الممثلون تحت هول المفاجأة أن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم المشينة التي حدثت بالماضي، ويسعى الممثلون لإيقاف هذه المسرحية الفاضحة لهم، لكن مالك الفريق يصر على استكمال العمل لكي يتطهر من آثام الماضي، ويجد الممثلون أنفسهم مجبرين على الاستمرار في تمثيل أدوارهم الحقيقية.

ويشارك في مسلسل "أفراح القبة" منى زكى وجمال سليمان، وإياد نصار، ورانيا يوسف، وصبرى فواز، وإخراج محمد ياسين.

ويكون الجمهور على موعد مع الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة من خلال مسلسله الرائع "ليالي الحلمية" ولكن هذه المرة بصورة عصرية حيث يرصد الجزء السادس من المسلسل انعكاس الأحداث والتطورات الاجتماعية التي طرأت على سكان هذه المنطقة التاريخية، حيث تبدأ الأحداث في مصر منذ عام 2005، وحتى الآن من خلال شخصيات الأجزاء السابقة للمسلسل وأولادهم وهي الفترة التي شهدت تطورات كبيرة وتغيرات في المجتمع على كل المستويات السلوكية والأخلاقية والأسرية.

الجزء السادس من ليالي الحلمية يضم عددا من النجوم الذين شاركوا في الأجزاء السابقة، مثل صفية العمرى، وإلهام شاهين، وفردوس عبد الحميد، وهشام سليم، ومحمد رياض، وأنعام سالوسة، وأحمد عبد الوارث، ومحمد متولي، وعهدى صادق، وعلاء مرسي، وسامح الصريطى، حنان شوقى، فاروق فلوكس، وإسماعيل محمود.

"ليالى الحلمية" هي رائعة أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبد الحافظ، أما الجزء السادس فهو من تأليف أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين، وإخراج مجدى أبو عميرة.
الجريدة الرسمية