الأحد 24 يناير 2021...11 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

ختام فعاليات ملتقى الساقية للكتاب 2020 | صور

ثقافة وفنون محمد الصاوي
محمد الصاوي رئيس ساقية الصاوي

سارة عبد المجيد

أختتم الفنان محمد خميس , اليوم الأربعاء 26 أغسطس, ملتقي الساقية للكتاب في دورته العاشرة , من خلال تقديمه ورشة حول التمثيل باللغة العربية الفصحي و المعنونه بــ "لماذا يمثل المصريين باللغة العربية الفصحى أفضل من غيرهم ؟!".

اضافة اعلان

 

وقال الفنان محمد خميس إن الدراما المصرية فيها مجموعة جيدة من الممثلين الذين يتحدثون بلُغة عربية سليمة، لافتًا إلى أن الممثلين السوريين يُبالغون في التحدث بلغة الضاد خلال أعمالهم.


وتابع :"أن هناك مسلسلات مصرية دينية حدث فيها مزج بين اللغة العربية الفُصحى والعامية بمعنى إدخال بعض الجمل العامية في الحديث".



مشيراً إلى أن هناك نُخبة من الممثلين المصريين يجيدون التحدث باللغة العربية مثل الراحل عبدالله غيث ونور الشريف رحمهما الله، ويحيى الفخراني وغيرهم في مسلسل هارون الرشيد، وعمر بن عبدالعزيز وغيرها من المسلسلات المتميزة.

 


وأختتم :"أن هناك إشكاليّة بين لغة الضاد واللهجة العربية وبينهما موسيقى خاصة ينسحب من خلالها الممثل في الأداء دون أن يشعر".

 

ويذكر أن طوال الــ7 أيام الماضية ضم ملتقى الساقية للكتاب هذا العام, عددًا من الفعاليات الثقافية من بينها ؛مشاركة 21 دار نشر , و40 من الندوات و الجلسات النقاشية الثقافية والأدبية، كما تم تقديم عدداً من ورش العمل المتنوعة، كما تضمن المعرض أكثر من فعالية فنية غنائية وشعرية.


ونفذت كافة الفعاليات الثقافية والفنية وفقًا للإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا الوبائي.