رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حضرت الآلات وغاب الطرب.. حكاية إستوديو الست الشاهد على أغاني أم كلثوم | فيديو

فيتو
داخل مبنى الإذاعة القديم، وتحديدا في إستوديو الشريفين، كانت كوكب الشرق أم كلثوم تجري بشكل دائم بروفات أشهر أغانيها بحضور أعضاء فرقتها الموسيقية.


ساعات طويلة كانت تقضيها "الست" داخل الإستوديو مع العازفين للوصول إلى أفضل شكل للأغنية ومن ثم تسجيلها هنا داخل ذلك المبنى العريق الذي يعتبر من بقايا الزمن الجميل وحكايات عن الفن والطرب، أبطالها نجوم في عالم الأغنية والتلحين.


أمام ذلك المبنى كان المئات يصطفون في انتظار "طلة الست" وتبادل التحية معها أثناء الدخول والخروج من الإستوديو الذي شهد صولات وجولات الست، وأطلق عليه اسمها.


أصبح الإستوديو الآن "خارج الخدمة"، ولا يستغل في برامج الهواء منذ سنوات طويلة، ويستخدم مرة واحدة فقط في رمضان من كل عام لتسجيل الدراما الإذاعية في محطة راديو القاهرة الكبرى.


تغييرات كبيرة طرأت على إستوديو أم كلثوم في مبني الشريفين، أجهزة الإستوديو ومعداته تم نقلها مع ميكروفون تسجيل أغاني الست إلى مخازن قطاع الهندسة الإذاعية بهدف عرضه في متحف مزمع إقامته بمعرفة الهيئة الوطنية للإعلام لكل مقتنيات ماسبيرو القديمة من أجهزة ومعدات.


وكانت إذاعة البرنامج العام، أعدت خطة لإحياء ذكرى رحيل كوكب الشرق أم كلثوم السادسة والأربعين التي توافق يوم 3 فبراير الجاري، حيث بدأت في فترة الصباح ومكالمة مع كبار الملحنين وكبار الشعراء وفي فترة مصر لحظة بلحظة.


وتناولت الخطة إرث كوكب الشرق أم كلثوم في مسيرة الغناء العربي والكتاب الذين استعانت بهم أم كلثوم في مسيرتها الغنائية مع إذاعة أرق وأجمل الفقرات الغنائية لكوكب الشرق أم كلثوم. 


ورصدت أخبار ماسبيرو محاورة إذاعة البرنامج العام أيضا في فترة مساء الخير يا مصر العديد من النقاد حول الغناء الوطني عند أم كلثوم والملحنين الذين لحنوا لها والجوائز التي حصلت عليها مع إذاعة الفيلرات الغنائية لكوكب الشرق أم كلثوم وكذلك بث برنامج خاص لكوكب الشرق أم كلثوم من برنامج شخصيات مصرية إخراج جمال الجوهري تأليف حسن عمران بطولة: نادية رشاد – أشرف عبد الغفور – محمود زكي – فكري صادق – سمير فهمي – طارق إسماعيل – الطفلة ولاء أسامة. برنامج خاص عن كوكب الشرق أم كلثوم باسم القيثارة أم كلثوم. 



وعلى إذاعة الكبار فترة مفتوحة وتتناول السيرة الذاتية لأم كلثوم ومشوار حياتها وأهم أعمالها ثم فترة مفتوحة بعنوان "قالوا عن ثومة".
Advertisements
الجريدة الرسمية