رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جن عمره 1700 سنة.. حكايات وأسرار في حياة عمر خورشيد

عمر خورشيد
عمر خورشيد

تصدر عازف الجيتار الشهير الراحل عمر خورشيد محركات البحث بعد وفاته بـ40 عاماً.

ولد عمر خورشيد عام 1945 في أسرة فنية، فوالده أحمد خورشيد أستاذ التصوير السينمائي، وهو أخ غير شقيق للفنانة الكبيرة شريهان. 






 
 


ومن المحطات في حياة العازف الراحل عمر خورشيد، هي علاقته بالفنانة الاستعراضية شريهان، والتي شهدت علاقته بها عدة تحولات، ففي بداية رغبة شريهان بدخول المجال الفني، كان شقيقها عمر من أشد المعارضين لها في ذلك، إلا أنه بعد فترة كان من أوائل الداعمين لها بل وساعدها كثير في التعرف على شخصيات فنية مما ساعدها في دخول المجال الفني من أوسع أبوابه، ورشحها في أول عمل لها وهو فيلم "ربع دستة أشرار"، أمام فؤاد المهندس وشويكار وكان عمرها حينها 6 سنوات فقط.

كان عمر خورشيد أول من أدخل الجيتار للفرق الشرقية، وذاعت شهرته وتعاون مع العديد من المطربين، من أبرزهم أم كلثوم، وفايزة أحمد وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب.

ومن بين الأسرار والمواقف الغامضة التي لاحقت عمر خورشيد حتى بعد وفاته، تلك القصة التي رواها صديقه الكاتب الصحفي، حسن الحفناوي، في أحد اللقاءات الصحفية، وهي أن عمر خورشيد كان على علاقة بجن بلغ عمره 1700 عام، وتنبأ الجن له بموته قبل تلك الحادثة بشهور قليلة.

وقال "الحفناوي" إن خورشيد روى له تلك القصة قبل وفاته، وكان عمر يجلس بمكتبه ذات ليلة، وفجأة انقطع التيار الكهربائي، وتكررت أكثر من مرة، وكانت الشموع تضيء دون أن تنصهر، ليتساءل خورشيد بصوت مرتفع "هو في عفريت ولا إيه"، ليرد عليه صوت غريب وأجابه بنعم، ففزع خورشيد وهرع لغرفة نومه، وتكرر الأمر في الأيام التالية، وبعدها صارحه الصوت بأنه جني عمره 1700 سنة، وأخبره بوفاته بعبارة لم يفهمها خورشيد، وقال له إن وجهك منعكس على شظايا الزجاج، عليها بركان أحمر على جبل أسود قاتم، وكان في هذه الفترة يواظب خورشيد على الصلاة ربما لشعوره بقرب أجله.

تزوج عمر خورشيد من أمينة السبكي عام 1971 ولكن لم يدم زواجهما طويلا فانفصلا بعد عام، ثم تزوج من ميرفت أمين في عام 1972، وظلا سنة زوجين ثم انفصلا، ثم تزوج من سيدة أعمال لبنانية بقيت معه لآخر أيام حياته، وتزوج مها أبوعوف قبل وفاته بشهور قليلة.

رافق عمر خورشيد الرئيس الراحل محمد أنور السادات أثناء توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، وقام بالعزف داخل البيت الأبيض، وعزف مقطوعتين، الأولى "طلعت يا محلي نورها" لسيد درويش، والثانية ليلة حب لبليغ حمدي، وقال عنه الموسيقار هاني شنودة، إن الرئيس الأمريكي جيمي كارتر انبهر بموسيقى عمر خورشيد، ووصفه بالعبقري.

Advertisements
الجريدة الرسمية