رئيس التحرير
عصام كامل

جائزة ساويرس الثقافية.. تعرف على القائمة القصيرة لفرع الرواية

جائزة ساويرس الثقافية
جائزة ساويرس الثقافية
تستعد مؤسسة ساويرس للتنمية، ومجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية لإعلان موعد توزيع جوائز الدورة السادسة عشرة، حيث من المرتقب أن يعقد الحفل في شهر أبريل المقبل، بدار الأوبرا المصرية، بحضور كوكبة من الشخصيات العامة والمثقفين والكتاب. 


وكانت جائزة ساويرس الثقافية أعلنت القوائم القصيرة لمختلف فروع الجائزة مؤخرا، حيث تضمنت القوائم مجموعة من شباب وكبار المبدعين والكتاب في مختلف مجالات الآداب والفنون.

القائمة القصيرة للرواية فرع كبار الأدباء 

وتضمنت القائمة القصيرة لأفضل رواية بفرع كبار الأدباء كل من رواية "حصن التراب " لـ "أحمد عبد اللطيف"، "بيت القبطية " لـ "أشرف العشماوي"، " الزوجة المكسيكية " لـ "إيمان يحيى"، "غيوم فرنسية" لـ "ضحى عاصى"، و"جنازة جديدة لعماد حمدي" لـ "وحيد الطويلة"، و"كيميا" لـ "وليد علاء الدين".




القائمة القصيرة للرواية فرع شباب الأدباء 

فيما جاءت القائمة القصيرة لأفضل رواية بفرع شباب الأدباء كل من رواية "بياصة الشوام" لـ “أحمد الفخراني"، "ما تبقى من الشمس" لـ “أحمد المرسي"، "ترتيبات عشوائية" لـ “دنيا كمال القلش"، "أحمر لارنج" لـ “شارل عقل"، و"أطياف كاميليا" لـ “نورا ناجي".






تأجيل حفل توزيع الجوائز 

وكانت مؤسسة ساويرس للتنمية ومجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية، قد أعلنوا مطلع العام الجاري، عن تأجيل موعد الحفل السنوي لجائزة ساويرس الثقافية، والذي كان من المقرر إقامته، في دار الأوبرا المصرية، يوم الجمعة الموافق 8 يناير الماضي. 

وجاء التأجيل استجابة لقرار مجلس الوزراء المصري، وحرصا على سلامة الحضور والمدعوين إلى الحفل، حيث كان يتزامن مع انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا.

جائزة ساويرس الثقافية 

وتعد جائزة ساويرس الثقافية أحد أهم برامج مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في دعم جهود التنوير الثقافي وإثراء روح الأمة وبعث نهضتها، حيث أطلقت الجائزة في عام 2005  لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين بهدف تشجيع الإبداع الفني وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة و تكريم النخبة من قامات الأدباء والكتاب عن أعمالهم الإبداعية في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي. 

ومنذ إنطلاقها وعلى مدار 16 عامًا، شكلت الجائزة قاعدة مثالية لإثراء الحياة الثقافية في مصر، من خلال تتويج العديد من التجارب الإبداعية الحقيقية، كما استطاعت أن تحقق مكانة بارزة بين الجوائز العربية والمحلية.
الجريدة الرسمية