رئيس التحرير
عصام كامل

تكريم «جميل راتب ويجيازاريان» بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح

جميل راتب
جميل راتب

يكرم مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى الفنان الكبير جميل راتب في افتتاح دورته الـ23 المقرر عقدها في الفترة من 20 وحتى 30 سبتمبر الجارى، ضمن مجموعة من 6 مكرمين من دول مختلفة، وذلك تقديرا لتاريخه الفنى الطويل والأعمال المسرحية التي قدمها على مدى مشواره الفنى في مصر وفرنسا مع فرقة الكوميدى فرانسيز.


ويكرم المهرجان أيضا المخرجة الأمريكية الإيرانية تورانج يجيازاريان المؤسسة لأعمال فرقة الخيط الذهبى وهى أول فكرة مسرحية في أمريكا تكرس أعمالها لمنطقة الشرق الأوسط والمهاجرين العرب.

كما يكرم المخرج الصينى لوانج أستاذ وعميد ورئيس قسم الإخراج بأكاديمية المسرح بشنغهاى ونائب جمعية شنغهاى للمسرح، ومن كينيا مومبى كايوجا وهى كاتبة وممثلة ومنتجة ومخرجة مسرحية وسينمائية وتليفزيونية والرئيس الأسبق لمركز تطوير الإعلام في أفريقيا "ميديفيا"، بالإضافة إلى تكريم رئيس الهيئة الدولية للمسرح "ITI" محمد سيف الأفخم من الإمارات مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ورئيس مركز الهيئة الدولية للمسرح بالفجيرة.

ويكرم المهرجان من المبدعين الافارقة فيمى أوسوفيسان من نيجيريا الأستاذ بجامعة كوارا، ماليتى، ايلورين وأستاذ زائر في جامعة بكين بالصين ورئيس قسم التمثيل بكلية اريسبوايل للغات الحديثة ورئيس قسم الفنون المسرحية.
الجريدة الرسمية