رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل مهرجان القاهرة الدولى للمسرح في دورته الـ 23

Advertisements

أعلن الدكتور سامح مهران، عن إقامة عدد من الورش الفنية، للدول الأجنبية للمشاركة في مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى، والذي يقام في دورته الـ 23، بعد توقف ٥ سنوات، والمقرر افتتاحه 20 سبتمبر وحتى 30 من نفس الشهر.


وقال خلال مؤتمر إعلان تفاصيل المهرجان، مساء أمس الأربعاء، بالمجلس الاعلي للثقافة، إن هذه الورش تضم، "ورشة الحركة الجسدية في التمثيل" لدولة تشيلي، "ورشة في منهج view points في التمثيل، "ورشة كتابة المسرحية "، "ورشة الإخراج والتمثيل لدولة أمريكا، "ورشة العلاقة بين السينوغرافيا والإخراج " لدولة الهند، ورشة عن الإخراج المسرحي" لدولة باكستان. 


كما أعلن عن توقيع بروتوكول بين مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى، والهيئة الدولية للمسرح، برئاسة المهندس محمد الافخم، لافتا إلى أن البروتوكول يسعي إلى تنشيط الحركة المسرحية العربية، وسيساهم في اثراء المسرح العربي، وذلك يوم ٢١ سبتمبر.


فيما أعلنت الدكتورة. دينا أمين، مدير المهرجان، عن مشاركة مجموعة من المدربين المتطوعين من الدول المختلفة المشاركة بالمهرجان، للتعريف بالحركات المسرحية الجديدة.

يذكر أن الدول الأجنبية والعربية المشاركة هي الصين، إيطاليا، تشيلي، أمريكا، أرمنيا، هولندا، المكسيك، مولدوفيا، السويد، روسيا، لبنان، تونس، الإمارات.


ومن العروض المصرية المشاركة الإنسان الطيب لفرقة مسرح الطليعة، الزومبي والخطايا العشر لفرقة مركز الهناجر للفنون، عشم أبليس لفرقة دار الأوبرا المصرية، نساء شكسبير لفرقة مكتبة الإسكندرية..


وسوف تقدم هذه الأعمال على مسرح الأوبرا الصغير، مركز الهناجر للفنون، مركز الأبداع الفني، مسرح الغد، مسرح الطليعة، مسرح العرائس، مسرح ميامي، مسرح الفلكي، مسرح متروبول، مسرح وزارة الشباب والرياضة.


ومن المقرر تكريم ٦ شخصيات عالمية، وهم المخرجة توارنج يجيازاريان من أمريكا، والمؤسسة لأعمال فرقة الخيط الذهبي، كما سيتم تكريم رئيس قسم الإخراج بأكاديمية المسرح بشنغهاي لوانج من الصين، والفنان المسرحي والسينمائي جميل راتب من مصر،بالإضافة إلى رئيس قسم التمثيل بكلية اريسبوايل فيمي اوسوفيسان من نيجيريا، المخرجة مومبيكايوما من كينيا، ومحمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة.


شارك في المؤتمر، كل من الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، المخرج عصام السيد منسق عام المهرجان، الدكتورة دينا أمين ومنى سليمان مديرا المهرجان.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية