رئيس التحرير
عصام كامل

بيان من أسرة مسلسل موسى حول مشهد الإساءة لـ إسماعيل يس

مشهد إسماعيل يس في
مشهد إسماعيل يس في مسلسل موسى

أصدرت أسرة مسلسل موسى بيانا نفت فيه أن يكون هناك أي تعمد من اسرة العمل للإساءة إلى رموز الفن المصري، وخاصة الفنان الراحل إسماعيل يس، وذلك بعد عرض مشهد ترتبت عليه ردود أفعال من المشاهدين ورواد السوشيال ميديا بأن المسلسل تعمد الإساءة للفنان الراحل.


وأكدت أسرة المسلسل أن تعاقب المشاهد في الحلقات القادمة سيوضح الهدف من هذا المشهد وسياق المسلسل، وقد تضامن كل العاملين في المسلسل مع البيان، مؤكدين أنهم جميعا يحترمون كل القامات الفنية المصرية التي قدمت أو ما زالت تقدم فنا وإبداعا يحترمه الجميع.

نقابة الممثلين

وكان مجلس نقابة المهن التمثيلية برئاسة الفنان أشرف زكي، قد أصدر بياناً بشأن أزمة مشهد تقليد الفنان اسماعيل ياسين ضمن أحداث مسلسل "موسى" الذي يقوم ببطولته الفنان محمد رمضان.

وأكد مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية أن "المساس برموز مصر الفنية هو أمر مرفوض شكلا وموضوعا لأنه بمثابة تشويه للريادة المصرية في تاريخ الفنون، كما يعد تشويها للشخصية المصرية التي شكل الإبداع الفني جانبا هاما من سماتها وخصوصيتها منذ فجر التاريخ".

وأضاف البيان: "إن نقابة المهن التمثيلية تلقت شكوى مقدمة من اسرة الفنان الراحل اسماعيل ياسين، اسطورة الكوميديا المصرية، بشأن تضررها من تقديم شخصية اسماعيل ياسين بشكل غير لائق، في الحلقة الثانية عشرة من مسلسل موسى".

وتابع البيان: "وفي ضوء ذلك قام مجلس نقابة المهن التمثيلية على الفور بتشكيل لجنة رفيعة المستوى لفحص هذه الشكوى المقدمة من اسرة الفنان الكبير اسماعيل ياسين، لرفع تقرير عاجل لمجلس إدارة النقابة ليتسنى له اتخاذ قراره بشأنها".

أيمن بهجت قمر


وخرج الشاعر أيمن بهجت قمر عن صمته، للرد على مشهد السخرية من الفنان الراحل إسماعيل ياسين بمسلسل "موسى" الذى يجسد بطولته الفنان محمد رمضان.

وقال أيمن، فى منشور عبر حسابه على "فيس بوك": "بالإشارة إلى ما تضمنته الحلقة الثالثة عشرة من مسلسل (موسى) من مشهد يجمع بين بطل المسلسل الفنان محمد رمضان وبين شخصية الفنان الراحل اسماعيل يس.. والذي تضمن إساءة بالغة متعمدة للفنان الراحل إذ أظهره المشهد في صورة متدنية لشخص يتهرب من سداد قيمة ما قام بشرائه". 


وتابع: "كما جرى تعمد التأكيد على الحركات الجسدية التي اشتهر الفنان الراحل بأدائها في أدواره والتي اتخذ منها صانعو العمل أداة للسخرية على لسان بطل العمل الفنان محمد رمضان في المشهد المشار إليه".

وأضاف: "يعكس ذلك امتهانا واضحا للفنان الراحل في شخصه وسلوكياته وأخلاقياته بحسبان أن المشهد قد أظهره باعتباره يمارس حياته الطبيعية من خلال الشراء لمستلزماته الشخصية التي يحجم عن سداد قيمتها وثمنها استنادا إلى شهرته، وهو مما يمثل إساءة بالغة للفنان الراحل الذي غادر دنيانا منذ نحو ٥٠ عاما.. وتشويه متعمد لسيرته بل ويشكل نيلا من الفن المصري بإظهار الفنانين في مظهر سيئ لأشخاص يعيشون عالة علي غيرهم يأخذون ما لا يستحقونه بسيف الحياء لشهرتهم، وقد أحدث المشهد ردود فعل غاضبة لدى المتابعين خاصة أنه لا مبرر له في السياق الدرامي، فضلا عن الضرر البالغ الذي أصاب اسرة الفنان الراحل اسماعيل يس، والتي تواصلت بالفعل مع مكتب الدكتور محمد أبوشقة للمحاماة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال ما حدث وفي مواجهة المسؤول عنه".
الجريدة الرسمية