Advertisements
Advertisements
الجمعة 26 فبراير 2021...14 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بمشاركة 20 فرقة.. تعرف على تفاصيل الدورة الـ12 من مهرجان القاهرة الدولي للجاز

ثقافة وفنون لالالا
مهرجان القاهرة الدولي للجاز

سارة عبد المجيد

تنطلق الدورة الثانية عشرة من مهرجان القاهرة الدولي للجاز في الفترة من 13 إلى 20 نوفمبر الجاري، بمشاركة أكثر من 20 فرقة موسيقية من عشر دول حول  العالم.

وتقدم فرق من الدنمارك وهولندا وإيطاليا والمجر وسويسرا ورومانيا والبرتغال وكرواتيا وتشيلي ومصر عروضها في "مركز التحرير الثقافي"، ومن أبرز المشاركين من خارج مصر المغنية السويسرية من أصل ألباني "إلنا دوني" والمغنية الدنماركية "كلاوديا كامبانيول" والمغنية "ليندا كوفاش" من المجر والمغنية المغربية "سارة مولابلاد".

ويشارك من مصر الموسيقى فتحي سلامة، الحائز على جائزة غرامي، وعازف البيانو هشام جلال والمغنية نهى فكري وعازف البيانو رامي عطا الله وعازف الباص غيتار سامر جورج.

كما يقدم المهرجان لأول مرة المنشد على الهلباوي في مشروع يجمعه بعازف الكلارينت والساكسفون أليكس سيمو من رومانيا.

ويكرم المهرجان، هذا العام عازف الجيتار عامر بركات "تقديرا لدوره الفني وإسهاماته الموسيقية في مجال موسيقى الجاز على مدى نصف قرن".

ويأتي ذلك كتحدياً لجائحة كورونا التي عطلت العديد من القطاعات الثقافية والفنية والترفيهية في عدة دول.

ويضم برنامج المهرجان العديد من الفعاليات المهمة هذا العام بجانب العروض الموسيقية مثل ورش العمل وعروض للأفلام التسجيلية وبرنامج خاص للأطفال وحلقات العزف الجماعي التي تتيح فرصة للتفاعل الموسيقي بين الفنانين وتبادل الخبرات.

وينظم المهرجان معرضا كبيرا للصور الفوتوغرافية في جاليري الجامعة الأمريكية، يوضح تاريخ موسيقى الجاز في كل من أوروبا ومصر الذي يفتتح في اليوم الأول للمهرجان ويستمر حتى نهايته، لتعريف المجتمع بهذا التاريخ وبرموز موسيقى الجاز المصريين والأوروبيين.




جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للجاز بدأ في عام 2009 بمبادرة من الفنان عازف البيانو والمؤلف عمرو صلاح، بهدف إثراء المشهد الثقافي المصري وإضافة للأجندة الثقافية المصرية وزيادة الوعي المجتمعي بالموسيقى وتشجيع الأسر والأطفال على اعتبار الفن بشكل جاد كحرفة ومستقبل مهني لخلق جيل من الفنانين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements