رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بفيلم تسجيلي وشهادات المؤرخين.. التنمية الثقافية يحيي ذكرى فريد الأطرش

فريد الأطرش
فريد الأطرش
بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لرحيل الموسيقار الكبير فريد الأطرش، تعرض سينما الهناجر ـ بساحة الأوبرا ـ التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع جمعية محبي الموسيقار فريد الأطرش، في السادسة مساء الخميس 24 ديسمبر، الفيلم التسجيلي "حكاية العمر كله"، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية.


الفيلم عن حياة فريد الأطرش من إخراج عادل السيد رئيس الجمعية، يعقب عرض الفيلم فقرة فنية للمطرب سيد منصور الذي يقدم عددا من أشهر الأغاني التي أبدعها فريد الأطرش، كما تتضمن الاحتفالية شهادات عدد من المؤرخين والنقاد حول سيرة ومشوار الموسيقار الراحل، منهم: الناقد محمود معروف ومدير التصوير السينمائى محمود عبد السميع.

واستمراراً لاحتفال صندوق التنمية الثقافية بذكرى فريد الأطرش.. يقيم مركز إبداع بيت السحيمي ـ بشارع المعزـ في السابعة مساء السبت 26 ديسمبر حفلا فنيا لفرقة "الفن الأصيل"، وباقة من أروع ما قدم الموسيقار الكبير حيث يقدم: الخليل أبو زيد "الربيع"، د. نبيل كوتيت "أول همسة"، أسمهان عادل "بقي عايز تنساني"، دانا رمزي "إياك من حبي" و"أحبك ياني"، هبة الخولي "يا حلاوتك يا جمالك"، زينب المصري "روحي وروحك حبايب"، رجاء مصطفي "قلبي ومفتاحه" و"يا بدع الورد"، محمد وحيد "يا حبايبي يا غايبين"، محمد فرار "علشان ماليش غيرك" والمطربة أسرار الجمال "كلمة عتاب".

جدير بالذكر أن الفنان فريد الأطرش مواليد 19 أكتوبر 1910 بمنطقة جبل العرب بسوريا، واسمه الحقيقى فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش، كان والده أحد زعماء جبل الدروز في سوريا، ووالدته هي الأميرة والمطربة (علياء حسين المنذر).

بعد وفاة والده عام 1925 اضطر فريد للسفر مرارا وتكرارا هو ووالدته وشقيقه فؤاد وشقيقته أسمهان من سوريا إلى القاهرة هربًا من الفرنسيين الذين رغبوا في اعتقاله هو وعائلته لنضال والده ضدهم، ولقد درس فريد بمدرسة (الخرنفش) الفرنسية إلا أنه لم يكمل بها، والتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، ثم دخل معهد الموسيقى، وفي نفس الوقت بدأ في بيع القماش وتوزيع الإعلانات من أجل توفير تكاليف المعيشة له ولأسرته، بعدها التحق بفرقة بديعة مصابني كعازف عود، وهناك لفت فريد الأنظار إليه، كما بدأ بعدها في الغناء، ولفت إليه الأنظار بشدة وخاصة (مدحت عاصم) الذي قدمه بعد ذلك إلى الإذاعة، ولاقت أغنيته الشهيرة (ياريتني طير) نجاحًا بالغًا، ثم ذاع صيته كملحن ومطرب بعد ذلك.

وفي عام 1941 كانت بدايته الفنية في السينما عبر فيلم (انتصار الشباب)، ثم قدم بعده عددًا من الأفلام البارزة التي لعب بطولة معظمها مثل (شهر العسل) عام 1945، (بلبل أفندي) عام 1948، وفي عام 1955 خاض تجربة التأليف عبر فيلم (قصة حبي)، والذي كان أيضًا من إنتاجه.

أصيب فريد الأطرش بأزمة قلبية نقل على إثرها إلى مستشفى الحايك في بيروت، وهناك فارق الحياة  فى 26 ديسمبر 1974 عن عمر يناهز 64 عاما.
Advertisements
الجريدة الرسمية