Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد مرور 60 عاما.. مطربة «وحوي يا وحوي» تستعرض ذكريات الأغنية

ثقافة وفنون 260809-هيام-يونس-في-اغنية-وحوي-يا-وحوي
الفنانة هيام يونس صاحبة أغنية وحوى يا وحوى

محمد طاهر أبو الجود

قالت الفنانة هيام يونس، صاحبة أغنية "وحوي يا وحوي" والتي لقبت بالطفلة المعجزة: رغم مرور 60 عاما على العرض الأول لها لا تزال الأغنية أحد أشهر أغاني رمضان وهذا أمر يسعدني للغاية.




وأشارت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc" الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري بقناة "dmc":"غنيت أغنية "وحوي يا وحوي" من كلمات فتحي قورة ولحن أحمد صبرة".




ذكريات الطفولة

وتابعت:"عندما كنت طفلة عشت فترة قصيرة في القاهرة ولكنني عندما كبرت أصبحت حريصة على زيارة مصر والجلوس على نهر النيل وتذوق الحمام المحشي".


أجواء القاهرة


وأكملت: "رمضان في القاهرة له جو ومذاق خاص وللأسف الكورونا حرمتني من زيارة مصر الفترة الأخيرة".


الأغاني التراثية


وتعد الأغاني التراثية على مر العصور إحدى سمات الشهر الكريم، وقد عُرف قدوم شهر رمضان بأغنية «وحوي ياوحوي» التي أداها المطرب أحمد عبد القادر في عشرينيات القرن الماضي، تحديدًا عام 1927، من تأليف حلمي المانسترلي ولحن محمود شريف، وبهذه الأغنية دخل شهر رمضان ساحة الغناء العربىي.


وأكد الباحث الصحفي محمد فهمي عبد اللطيف، في مقال له بمجلة «الجيل» عام 1959، أن أغنية «وحوي يا وحوي» كان يغنيها القدماء المصريين منذ آلاف السنين، وأن كلمة «أيوح» معناها القمر، وأن الأغنية في مجملها تحية للقمر عندما يهل هلاله، ومنذ دخول الفاطميين مصر وانتشار الفوانيس أصبحت أغنية «وحوي يا وحوي» مرتبطة بشهر رمضان يرددها الكبار والصغار.


جاء بعد ذلك حلمي المانسترلي واستلهمها من التراث وصاغها في شكل أغنية رمضانية، لذلك فهي ليست حديثة ولا ترجع إلى العصر الفاطمي كما يُشاع، لكنها قديمة من التراث القديم، وتقول كلماتها: «وحوي يا وحوي - إيوحة.. مرحب رمضان جيت يا رمضان.. جنة جت من الرحمن.. شمعة بتكبر - إيوحة.. في فانوس أخضر - إيوحة.. رمضان نوَّر وهلاله يبان دايمًا فرحان.. رمضان فرحة - إيوحة.. شجرة وطرحة - إيوحة».


 والطريف أن المطرب أحمد عبد القادر شدا بها وهو في الثانية عشرة من عمره، وظل يغنيها حتى جاوز الثلاثين عامًا، وهو خريج أول دفعة من معهد فؤاد الأول للموسيقى العربية، وقد غنى أغنية «وحوي يا وحوي» في افتتاح المعهد عام 1932 بوصفه أصغر خريجي المعهد. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements