رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد رحيله.. تعرف على أشهر المجموعات القصصية لـ"سعيد الكفراوي" | صور

القاص سعيد الكفراوي
القاص سعيد الكفراوي
أصدر الكاتب المصري الراحل سعيد الكفراوي، خلال ما يقارب النصف قرن، 13 مجموعة قصصية دون أن يقارب فن الرواية، عكس الكثير من أبناء جيله الذين رفعوا لافتة "عصر الرواية".



وعلى مدار تجربته لم يتخلَّ عن إخلاصه للقصة ولم تغره الرواية بنجاحاتها وجوائزها وسطوتها وظل مخلصاً للفن الذي يراه الأكثر تعبيراً عنه، كما ظهر انحيازه الدائم في كتاباته للمهمشين والبسطاء. 


وفي يوم رحيله تعرض "فيتو" أشهر 5 مجموعات قصصية قدمها الأديب والقاص الكبير "سعيد الكفراوي":

البغدادية


مجموعة صدرت عام هيئة الكتاب المصرية، عام 2004، وهى مجموعة تضم ثمانِ قصص صغيرة، ومن عناوينها "ساعات فرجينيا الأخيرة، وصيد الغزلان، والقطاع والعصفور، وما لا يليق لقاتل أجير، ويوم بسبعين سنة، والخضار أم الحلبي، ومتعهد سرادقات العزاء".





مدينة الموت الجميل


مجموعة قصصية، صدرت عام 2002، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، الكتاب يتناول مجموعة من القصص القصيرة الشيقة التى تجذب القارئ مثل صندوق الدنيا، الجمعة اليتيمة، مدينة الموت الجميل، خط الاستواء.








شفق ورجل عجوز وصبي


هى مختارات قصصية تضم 34 مقطوعة قصصية، صدرت عن دار الشروق عام 2008، لم يركن لفكرة المختارات التقليدية، بدليل أن القصص المختارة لم تنشر حسب تواريخ كتابتها أو تتوزع بترتيب صدور مجموعاتها القصصية، بل تفرقت، بحيث يمكن أن نقرأ على التوالى واحدة من القصص المبكرة مشتبكة بواحدة من أحدث قصصه، وبحيث بدا لى أن أحد الرهانات كان تقديم كتاب قصصى له استقلاليته.





يا قلب مين يشتريك


مجموعة صدرت عام 2007، عن سلسلة كتاب اليوم، تضم 12 قصة قصيرة، تزخر بأجواء الاحداث التى تسرى فى امكنة بعيدة عن المدينة محملة بالاحاسيس والمشاعر التى تجسد معان وظواهر اجتماعية تطل على الامنيات والاحلام المغايرة للواقع الصعب الذى يتحرك فيه أبطاله.






 دوائر من الحنين

مجموعة قصصية صدرت في نهاية التسعينيات عن دار توبقال للنشر، وتضم المجموعة عدد من المقطوعات القصصية التى تحكمها تيمة الحنين الى الحياة، ومع أن "الموت" له حضور مراود فى "دوائر من حنين"، سواء كان معنى مجردا أو واقعية حسية تتمثل فى المظاهر التى يتخذ منها قوالبه الثابتة أو الطقوس المحيطة به أكثر بكثير من كونه واقعة عضوية معاشة.





جدير بالذكر أن حصد "سعيد الكفراوي" جائزة السلطان قابوس بن سعيد للقصة القصيرة عن مجموعته القصصية "البغدادية"، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب مصر، 2016، وترجمت أعمال الكفراوي إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والتركية والسويدية والدنماركية.
Advertisements
الجريدة الرسمية