Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 15 يونيو 2021...5 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد حفل نقل المومياوات الملكية.. محمد صبحي يقدم مناشدة للرئيس

ثقافة وفنون soubhy
الفنان محمد صبحي

محمد طاهر أبو الجود

أعرب الفنان محمد صبحي، عن سعادته وفخره بحفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري في التحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط.


مخاطبة العالم

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": "كنت بخاف أوي لما أعرف إن فيه احتفالية قادمة ولكن اليوم أنا فخور كمصري، أول مرة مصر تخاطب العالم ولا تخاطب نفسها وكنت دايما أقول لماذا لا نهتم بالتفاصيل، ولكن ما حدث اليوم لا تستطيع أي دولة في الغرب أن تفعل ما قمنا به".

بناء الإنسان

وتابع: "أول خطوة في بناء الإنسان قد وضعها الرئيس السيسي اليوم من خلال الانتماء للحضارة وأن يعرف الشاب الهوية، وأطلب من الرئيس السيسي عودة تدريس الحضارة المصرية القديمة في المناهج التعليمية
المخرج كان عبقريا ولم ينقل مباراة كرة قدم كما كان يحدث ولكن كان فيه فكر في الجملة والنقل والمشهد".

المناهج الفرعونية

وأضاف: "أطلب من الرئيس السيسي دخول أطفال ابتدائي وإعدادي متحف الحضارة مجانا حتى يعرفون حضارتهم القديمة وينتمون بحق إلى هذه الحضارة العريقة"

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي موكب المومياوات الملكية بالمتحف القومى للحضارة.

واستقبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار الرئيس عبد الفتاح السيسي فور وصوله المتحف القومي للحضارة المصرية بمصر القديمة حيث استعرض الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قاعات المتحف وبراعة الفراعنة في الحضارة المصرية القديمة.

كما افتتح الرئيس السيسي القاعة المركزية وقاعة المومياوات.

وأهدت وزارة الآثار الرئيس عبد الفتاح السيسي التذكرة رقم 1 للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط قبل وصول الموكب الذهبي.

وشاهد الرئيس السيسي، فيلما تسجيليا عن تطوير المتاحف المصرية بعنوان "مصر الحضارة"،عن الحضارة المصرية والآثار المصرية عبر مر السنين وممارسة العبادات وحرية الأديان وممارسة الإنسان ما يعتقد.

 كما استعرض الدكتور خالد العناني جهود الدولة في الآثار والسياحة والافتتاحات المقبلة وإستراتيجية الوزارة وخططها حاليا ومستقبليا.

 كما استعرض عمليات تطوير القاهرة التاريخية وميدان التحرير وطريق الكباش وإعادة فتح المتاحف والقصور التاريخية ومدينة الثقافة  والفنون بالعاصمة الجديدة.

وشهدت مصر اليوم السبت، حدثا فريدا تتطلع لرؤيته جميع دول العالم، وهو موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة.

يذكر أن عدد المومياوات والتوابيت التي سيتم نقلها يبلغ 22 مومياء ملكية، ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، منهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمو، وسيتزامن مع موكب المومياوات الملكية افتتاح القاعة المركزية وقاعة المومياوات الملكية بالمتحف القومى للحضارة المصرية فى نفس اليوم وتجهيزها مخصوصا لذلك الحدث بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements