Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بدء التسجيل في مسابقة «مصر جميلة بعيون جرافيتي».. 3 أغسطس

ثقافة وفنون
بيت السناري الأثري

الاء مشمشة


ينظم بيت السناري الأثري التابع لمكتبة الإسكندرية؛ المسابقة الأولى لمعرض (مصر جميلة بعيون جرافيتي)، وذلك يوم الأربعاء الموافق 3 أغسطس المقبل.

يأتي المعرض للتعريف بفن الجرافيتي وهو التعبير الفني الحر على المسطحات، وخاصة الجدران، باستخدام الرسوم أو الكتابات، وكثيرًا ما تتم بطريقة غير مرغوب فيها أو بدون إذن صاحب المكان، كما يعتقد أن ممارسة الجرافيتي موجودة منذ قدم الزمان، أيام الحضارة الفرعونية والإغريقية والرومانية، وتطور الجرافيتي عبر الزمن واليوم يسمى بالجرافيتي الحديث وهو يعرف بالتغيرات العامة لملامح سطح عن طريق استخدام تقنيات مختلفة مثل الرش، والتطبيق بالأقلام أو بالفرشاة، والطباعة بالاستنسيل، وبالطباشير أو الأحبار، وغيرها.

ولقد نشأ فن الجرافيتي الحديث في الستينات من القرن الماضي في نيويورك بالهام من موسيقى "الهيب-هوب "، وشهد فن الجرافيتي تطورًا كبيرًا في العقود الأخيرة، حيث أصبح يستخدم لأغراض متعددة، منها سياسية، أو للتعبير عن فكرة، أو للتجميل، أو ربما للتسلية والمتعة، كما تطورت أساليبه وتقنياته والخامات المستخدمة به كثيرًا على مر العصور.

كما تأتي رسالة المعرض المقام على هامش المسابقة للاعتراف برسالة الجرافيتي وفنانيه، وإقامة معرض وملتقى سنوي تحت رسالة متنوعة كل عام، وتوضيح أن الجرافيتي فن يحارب القبح والكتل الخرسانية الصماء، والجرافيتي المصري ذو الطابع الشعبي.

ويشترط للتقدم للمسابقة والالتحاق بالمعرض أن يكون العمل المقدم مرسوما على ورق كانسون أو فبريانو، 350 جراما، وتقبل الأعمال المرسومة على ورق بمقاس 100*70 سم، أو 50*70 سم، يترك للمتسابق حرية استخدام أي نوع من الألوان وأي تقنية يفضلها.

كما يشترط أن يعبر محتوى العمل المتقدم به المشترك عن موضوعات تتعلق بجمال مصر ولا يخرج بعيدًا عن هذا السياق، وألا يحمل العمل أي محتوى غير أخلاقي أو أي مضمون سياسي أو ديني، وأن يتقدم كل مشترك بعمل واحد فقط، وأن يرفق المتقدم إقرارًا بالسماح للجنة المنظمة بالاحتفاظ بالعمل المتقدم واستخدامه في المعرض، والمطبوعات، والمواد الدعائية الخاصة بالملتقىعلى أن يتراوح عمر المتقدم بين 18 – 45 سنة.

وآخر موعد لتقديم الأعمال يوم الإثنين الموافق 25 يوليو ولن تقبل أي أعمل يتم تسليمها بعد هذا التاريخ، ويتم ملء استمارة الاشتراك بالمسابقة في مقر بيت السناري عند تسليم العمل المشترك.

وسوف يتم فرز الأعمال المتقدمة والإعلان عن الأعمال الفائزة يوم الخميس الموافق 28 يوليو.

تمنح الأعمال الفائزة شهادات تقدير، ويتم عرضها في معرض بعنوان "مصر جميلة بعيون الجرافيتي"، والذي يقام على هامش الملتقى الأول لفن الجرافيتي ببيت السناري.

يأتي محتوى اللوحات عن رؤية الفنانين في تجميل حوائط مصر خاصة في (مناطق العشوائيات – حوائط محطات المترو والقطارات – أسوار المناطق الأثرية) وكيف يمكن أن يساعد هذا الفن الجمالي في تنشيط السياحة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements