رئيس التحرير
عصام كامل

بحضور إيناس عبد الدايم.. افتتاح احتفالية بورسعيد عاصمة الثقافة | فيديو وصور

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح
بدأت منذ قليل، أولى فقرات الاحتفالية الكبرى الخاصة بإعلان محافظة بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية، وذلك بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد والسفيرة فايزة أبو النجا، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالمركز الثقافي بالمحافظة.



حضور مكثف 

شارك في الحضور لفيف من القيادات التنفيذية والشعبية والثقافية والفنية والسياسية والمسؤولين بالمحافظة، ونواب بورسعيد، وممثلين الأوقاف ومطرانية الأقباط الأرثوذكس بالمحافظة ولفيف من الفنانين والفنانات والمثقفين من بورسعيد ومن محافظات أخرى.

ورصدت فيتو بداية الاحتفالية منذ اللحظة الأولى والتي بدأت بالسلام الجمهوري.

كلمة محافظ بورسعيد


وأكد محافظ بورسعيد خلال كلمته أن بورسعيد على مر تاريخها تغير تاريخ العالم، وهي نبع الفن والثقافة، فتاريخها يختلط فيه الفداء والوطنية بروح الفن والثقافة والتي خلدت بطولات أهالي بورسعيد على أغاني السمسمية والكتابات المختلفة.

ومن المرتقب أن تبدأ مراسم الاحتفال بعروض لفرقتي بورسعيد للأطفال والفنون الشعبية، يليها افتتاح معرض صور ووثائق عن تاريخ بورسعيد، ثم تنتقل الفعاليات إلى داخل المسرح لتكريم 7 شخصيات من أبناء المحافظة ورموزها، بعدها يقام الاحتفال الفني ويضم فقرات غنائية لنجمي الطرب بدار الأوبرا: ياسر سليمان، ورحاب مطاوع، ثم يقدم الفنان هاني شاكر مجموعة من أشهر أغانيه.

وكان قد وصل الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، اليوم الخميس، لمقر إقامته في محافظة بورسعيد، استعدادًا لإحياء الاحتفال باختيار بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية، والتي تستمر طوال العام الحالي 2021، وذلك على مسرح المركز الثقافي.







جدير بالذكر أن تقليد عاصمة الثقافة المصرية استحدثته وزارة الثقافة لتقام فعالياته في المحافظة التي تستضيف المؤتمر العام لأدباء مصر، حيث حملت اللقب خلال 2019 محافظة مطروح وحظيت به محافظة بورسعيد بعدها، وكان مقررًا إقامة فعالياتها العام الماضي 2020، وجرى إرجاؤها بسبب جائحة "كورونا" ليجري تفعيلها هذا العام 2021.
الجريدة الرسمية