رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. حفل توقيع كتاب "وتستمر الحياة" بالمركز الثقافي العربي

حفل توقيع كتاب وتستمر
حفل توقيع كتاب وتستمر الحياة بالمركز الثقافي العربي
نظم المركز الثقافي العربي حفل توقيع كتاب «وتستمر الحياة» لمؤلفته أمل أبو سمرة، وذلك بحضور د. ثائر زين الدين المدير العام للهيئة العامة السورية للكتاب، وواجد فوزي سفير جمهورية أندونيسيا في دمشق ورباب أحمد مديرة المركز الثقافي العربي "أبو رمانة"، وعدد من مديري هيئة الكتاب، وأعضاء السفارة الإندونيسية في دمشق.


وبدأ حفل توقيع الكتاب بندوة تناول فيها المتحدثون منجز كتاب أمل أبو سمرة الإبداعي "وتستمر الحياة" إذ رأى د. ثائر زين الدين المدير العام لهيئة الكتاب الذي رحّب بداية بالحضور البهي الذي غصّت به القاعة، أن كتاب (وتستمر الحياة) هو أقرب في تفاصيله إلى الخواطر الذاتية الشخصية الجميلة التي تخرج من ذات المبدعة، بيد أنها تلتقي في اللحظة نفسها مع الكثيرمن القضايا التي يعيشها معظم الناس.



وأردف: "إن القضايا التي يطرحها هذا الكتاب، تبدو للوهلة الأولى، أنها لا تعنينا، ولكن عندما نغوص أكثر في فضاء العمل نشعر أننا أمام مبدعة تتلمس أشياء كثيرة تجعلنا نعيش هذه الأفكار التي تطرحها بصورة مختلفة عما لو كنا نراها في المجتمع بصورة مجردة فقط".

وقدّم الأب إلياس زحلاوي الذي شهادته في هذا الكتاب عبر رسالة صوتية أُلقيت في الندوة وبيّن أن أمل أبو سمرة تمتلك حدساً فطرياً يمكّنها دون عناء من اختراق كثافات الخجل والصمت القابعة في أعماق المهمشين والمعذبين حتى يلتقوا بذواتهم، وإذ بهم إزاءها يطمئنون اطمئناناً تاماً فينسكبون من قلمها كائنات بشرية تختزن قدراً هائلاً من الإيمان والمحبة والكِبَر الإنساني.


وأوضح الكاتب عيسى فتوح الذي قدم قراءة في فحوى كتاب (وتستمر الحياة) أن أمل أبو سمرة ومن خلال عملها عرضت العديد من الحكايا ذات الفائدة التي اقتبستها من تجارب معيشة حاولت جمعها في طبق شهي حوى أعمق الخبرات الحلوة والمرة التي خاضتها في حياتها.


ومن جانبه قال المحامي نبيل الظواهرة تحدث عن الموهبة الأدبية التي امتازت بها مبدعة هذا العمل من خلال استعراض ما أنجزته من أعمال أدبية سابقة، وأكّد أن موهبتها الأدبية التي تفجرت في مرحلة متقدمة من عمرها قد وضعته موضع الدهشة والاستغراب، ودفعته إلى تأمل الصور والأفكار التي حفلت بها منجزاتها الأدبية السابقة.
232

وفي الختام قدم واجد فوزي سفير جمهورية أندونيسيا في دمشق لـ"أمل أبو سمرة" نسخة مترجمة إلى اللغة الأندونيسية من كتابها الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب في عام 2017 (دمشقية الروح... أندونيسية الذاكرة) تقديراً من السفارة الأندونيسية لجهودها المبذولة، وإخلاصها في العمل، وتحدث عن العلاقات الثقافية المتميزة بين أندونيسيا والجمهورية العربية السورية من خلال وزارة الثقافة و الهيئة العامة السورية للكتاب.
Advertisements
الجريدة الرسمية