رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالأرقام.. تعرف على خسائر السينما العالمية بسبب كورونا

السينما
السينما
رغم المحاولات لعودة السينما من جديد وتفادي الخسائرالناتجة عن فيروس كورونا الوبائي، إلا أن الفيروس يظل ضربة مالية مدمرة لدور السينما الأمريكية والعالمية، وهو ما دعا إلى إطلاق دعوات من بعض كبار مشاهير هوليوود ولبعض الحاصلين على جائزة الأوسكار، للجهات الرسمية لدعم السينما ماليا، معتبرين أن كل تأخير في إنقاذ هذه الصناعة في ظل كورونا يضر بمستقبلها.



وازدادت المناشدات مع ظهور سلالة متحورة من كورونا، وذلك لتراكم الديون على أكبر أصحاب دور عرض فى العالم مثل  Cineworld و Cinemark و AMC، وحذرت الأخيرة المستثمرين من أنها بحاجة إلى 750 مليون دولار إضافية لتجنب الإفلاس خلال 2021، فى حين أن Cineworld، التى تمتلك Regal Cinemas فى الولايات المتحدة أغلقت مواقعها فى أوروبا وأمريكا الشمالية كوسيلة لتجنب الإفلاس.

كما تواجه دور السينما الأصغر الإغلاق إحتمالية الإفلاس، على الرغم من أنها قد تحصل على بعض المساعدة من جمعيات خيرية كثيرة علي رأسها Save Our Stages.



وفي مفاجأة كبري حلت الصين برغم أنها منشأ "كورونا" محل أمريكا الشمالية كأكبر سوق لزوار السينما فى العالم، ومع ذلك، لم تنجو من تراجع الإيرادات، حيث تراجعت إيرادات الصين فى 2020 بنسبة 72% عن إيراداتها فى 2019، وفى نفس الوقت انخفضت إيرادات شباك التذاكر فى أمريكا الشمالية بنسبة 80% فى عام 2020 وسط فيروس كورونا وإغلاق السينمات بشكل غير مسبوق، فى حين تراجعت الإيرادات العالمية ككل بأكثر من 70%.




وعلى الصعيد العالمى من المتوقع أن تحقق مبيعات تذاكر الأفلام لعام 2021 ما بين 11.5 مليار دولار و12 مليار دولار، مقارنة بـ42.5 مليار دولار فى 2019 قبل ظهور فيروس كورونا الوبائي.


كما شهدت دور السينما الأوروبية انخفاضًا بنسبة 70.6 % في شباك التذاكر، حيث قضت عمليات إغلاق السينمات بسبب كورونا على 7.5 مليار دولار من الإيرادات، حيث أظهرت الأرقام الصادرة عن الاتحاد الدولي للسينما (UNIC)، انخفاضًا في شباك التذاكر بنسبة 70.6 % في جميع أنحاء أوروبا خلال 2020، أي  6.2 مليار يورو.
Advertisements
الجريدة الرسمية