رئيس التحرير
عصام كامل

باراك أوباما عن جائزة "مان بوكر": رواياتها تخلق طرقا جديدة لمعالجة المشكلات المعقدة

باراك أوباما
باراك أوباما
قال باراك أوباما، الرئيس الأمريكي الأسبق: " لقد لجأت دائمًا إلى الكتابة لفهم عالمنا ... وفي أفضل كتبهم المدرجة في قائمة جوائز بوكر تذكرني بقوة الخيال في وضع أنفسنا في مكان شخص آخر ، وفهم نضالاتهم ، وتخيل طرق جديدة لمعالجة المشكلات المعقدة و تغيير تأثير".



وأضاف خلال مشاركته بحفل توزيع جائزة "مان بوكر" الأدبية لعام 2020 والذي أقيم أون لاين: أود أن أحيي عمل مؤسسة جائزة بوكر لتشجيع الناس على قراءة المزيد من الروايات والترويج لفن القراءة من أجل المنفعة العامة.


و فاز الكاتب الروائي الأمريكي دوجلاس ستيوارت بجائزة المان بوكر العالمية لعام 2020، عن رواية " شاجي بين" ، وتم اختيار الفائز من قبل لجنة مؤلفة من خمسة محكمين هم مارجريت بوسبى، ولى تشايلد، وسمير رحيم، وليمان سيساى، وإميلى ويلسون.



وتدور الرواية حول بطل قصته يدعى «ستيوارت» نشأ في جلاسكو، وهو يعيش الآن في ولاية نيويورك الأمريكية، بعد أن عاد إلى منزله ليبدأ حياته المهنية في تصميم الأزياء.



ويعد "دوجلاس ستيوارت " هو ثاني كاتب إسكتلندي يفوز بالجائزة بعد أن حصل جيمس كيلمان على جائزة عام 1994 عن رواية "كم تأخرت ، كم تأخرت".





ويشار إلى أنه تبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنيه إسترليني، والمؤلفات الستة التي تنافست على الجائزة، هى "رواية الحياة الحقيقية" بقلم براندون تايلور، البرية الجديدة بقلم ديان كوك"، هذا الجسد الحزين" بقلم Tsitsi Dangarembg، السكر المحروق" لأفنى دوشيروايه، ملك الظل لـ  Masa Mengiste، و شوجي بين لـ دوجلاس ستيوارت.


يذكر أن جائزة البوكر الأدبية هي الأكثر شهرة في المملكة المتحدة، ويتم منحها لأي رواية مكتوبة باللغة الإنجليزية بغض النظر عن جنسية الكاتب.
الجريدة الرسمية