الأربعاء 27 يناير 2021...14 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

انفصل عن سميرة سعيد بسبب الإنجاب وتزوج فرنسية.. محطات لا تعرفها عن هاني مهنا

ثقافة وفنون هاني مهنا
هاني مهنا

سارة عبد المجيد

على مدار الساعات الماضية تصدر اسم الموسيقار هاني مهنا مؤشرات بحث جوجل عربياً، وذلك عقب حديثه عن كواليس فترة سجنه في طرة.

وعلق مهنا على تصدر اسمه والهجوم عليه قائلا: "ليه الناس ركزت في نص الكلام، وسابت الكلام المهم، والدروس اللي اكتسبتها من التجربة بتاعة السجن؟!، أنا قلت إني كنت باصلي الخمس فروض في أوقاتها، وكنت باداوم على قراءة القرآن الكريم طوال الوقت".اضافة اعلان



يشار إلى أن هاني مهنا واحد من أهم الموسيقيين في مصر والوطن العربي، فخلال مشواره الفني الكبير قدم العديد من الألحان لكبار المطربين، كما أبدع الموسيقى التصويرية لكثير من الأعمال الفنية التي تنوعت بين السينما والدراما التليفزيونية وشارك بالعزف في عدد كبير من الحفلات.



ولد هاني مهنا  في 15 أغسطس عام 1947 بمحافظة الشرقية، وبدأ اهتمامه بالموسيقى منذ طفولته، وبمرحلة الدراسة الثانوية شارك مهنا في برنامج مسابقات تليفزيوني "الكأس لمين"، وحقق الفوز فيه بجائزة العزف المنفرد لثلاث سنوات متتالية، وحينما أتم الخامسة عشرة من عمره انضم للعمل بفرقة الفنانة تحية كاريوكا المسرحية، ثم انتقل بعدها للعمل فى مسرح المنوعات.

سافر إلى إيطاليا ليدرس النظريات الموسيقية والهارموني والبيانو بمعهد الفريد أوهانيس، وحصل على دبلوم الموسيقى من معهد "مونتي فردي" التابع لمعهد ليونارد دافينشي.


وكان عازفا لآلة الأكورديون، ومن ثم إلى عازف أورج، وشارك في حفلات عدد من كبار المطربين مثل: "ليلة حب - أم كلثوم"، "قارئة الفنجان - عبد الحليم حافظ"، ثم أنشأ فرقته الخاصة عام 1976.



 
في عام 1971 قام بتأليف أول موسيقى تصويرية له لمسلسل إذاعي عن حياة "روزاليوسف"، واستمر بعدها فى تأليف الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال الفنية في السينما والدراما التليفزيونية، من أشهرها: "الحب فوق هضبة الهرم، البيه البواب، ألف بوسة وبوسة، الرجل الذي عطس، وزوج تحت الطلب"، وغيرها.



وفى عام 1977 قرر مهنا إنشاء شركته الخاصة للإنتاج الفني والتى كانت بوابة العبور لاكتشاف العديد من المطربين مثل سميرة سعيد والمطربة الراحلة ذكرى، ولم يتوقف طموحه عند هذا الحد ففي عام 1988 أنشأ أستوديوهات للتسجيلات الصوتية والتي زودت بأحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة عالميا.

و قبل 33 عامًا تزوج هاني مهنا من الفنانة المغربية سميرة سعيد والتي بدأت بعلاقة صداقة بينهما، وقال مهنا عن هذا الزواج: "سميرة كانت صديقتي قبل ما نتجوز، كنت باحكي لها كل مشاكلي، فكانت بالنسبة لي حصالة وبتحافظ على السر بشكل غير طبيعي".

وأرجع سبب انفصالهما إلى عدم الإنجاب، قائلا: "هو طبعا النصيب، وكمان محصلش خلفة"، واستمر الزواج لمدة 6 سنوات فقط حيث انفصل الثنائي في عام 1994.



وتزوج الموسيقار هاني مهنا بسيدة فرنسية أثناء تواجده بلندن، وأنجب منها ثلاثة أبناء، وهم: ريم وتامر والفنانة هنادي مهنا.





الجدير بالذكر أن هانى مهنا نال العديد من التقديرات والجوائز خلال مشواره الفني، ففي عام 1976 نال جائزة أحسن موسيقى تصويرية من الجمعية المصرية لكتاب السينما، وشهادة تقدير ودرع من أكاديمية الموسيقى بنيويورك عن مجمل ما حققه فى مجالات التلحين والتأليف والتوزيع للموسيقى العربية.

كما تم تكريمه بمنحه شهادة تقدير وميدالية ذهبية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن مجمل إنتاجه فى مجال الموسيقى التصويرية دورة عام 1996، بجانب العديد من الجوائز التى كانت تكريمًا لحياته الفنية ومشواره الفنى الطويل.