رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انطلاق فعاليات مؤتمر مجمع اللغة العربية بالزمالك


افتتح مجمع اللغة العربية اليوم الاثنين، مؤتمره السنوي في دورته الحادية والثمانين، وعقد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بدار المجمع بالزمالك.


من البحوث المقدمة للمؤتمر: "دور اتحاد المجامع وضرورة تحديث العمل المجمعي" للدكتور عبد الرحمن الحاج صالح، رئيس مجمع اللغة العربية الجزائري، وعضو المجمع، و"اللغة العربية في ميدان التواصل على شبكة الإنترنت والهاتف المحمول.. دراسة علمية ميدانية تحليلية ــ الواقع والمأمول" للدكتور عبد الكريم خليفة، رئيس مجمع اللغة العربية الأردني، وعضو المجمع.

ومن بين البحوث المقدمة "ذكرى مجمعية" للدكتور أحمد مطلوب، رئيس المجمع العلمي العراقي، وعضو المجمع، و"صورة اللغة العربية في وسائل الاتصال والإعلام في الأردن" للدكتور عودة خليل أبوعودة، عضو المجمع المراسل من الأردن، بالإضافة إلى "لغة الأعداد الحسابية في منهجية التخطيط اللغوي القومي" للدكتور حسن بشير، عضو المجمع المراسل من السودان، و"الأرقام الحسابية بين الهند والعرب" للدكتور أحمد بن مسعود السيابي، عضو المجمع المراسل من سلطنة عمان.

كما تتضمن أبحاث عن "تنمية اللغة العربية في ضوء تخطيط لغوي هادف" للدكتور على القاسمي، عضو المجمع المراسل من العراق، و"المصطلح العلمي: جهود الوضع وإشكاليات التعريب" للدكتور وليد محمود خالص، عضو المجمع المراسل من العراق، و"المجامع اللغوية العربية بين وسيطين: الورقي والرقمي" للدكتور محمد حسن على، عضو المجمع المراسل من العراق، فضلًا عن "دور القنوات الفضائية في اللغة العربية: سلبيتها وإيجابياتها" للدكتور محمد عبدالرحيم كافود، عضو المجمع المراسل من قطر.

وقدم للمؤتمر بحثًا بعنوان "التخطيط اللغوي ــ إنجازات وتوقعات" للدكتور نيقولا دوبريشان، عضو المجمع المراسل من رومانيا، وآخر عن "ظاهرة كتابة اللغة العربية بالحروف والأرقام اللاتينية في عصرنا" للدكتور صادق عبدالله أبوسليمان، عضو المجمع المراسل من فلسطين.
Advertisements
الجريدة الرسمية