رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. انطلاق مهرجان الفيلم العربي بدون مصر

مهرجان الفيلم العربي
مهرجان الفيلم العربي

تنطلق اليوم الأحد، فعاليات الدورة السادسة من «مهرجان الفيلم العربي» بالعاصمة الأردنية عمان، بمشاركة عشرة من أبرز الأفلام العربية التي أنتجت حديثًا وشاركت بمهرجانات إقليمية ودولية، دون مشاركة مصرية.


وينظم المهرجان في الفترة من 17 إلى 25 يوليو الجاري ويقدم أفلامًا من لبنان والعراق والبحرين والإمارات والمغرب وفلسطين إلى جانب الأردن.

ويستهل المهرجان عروضه بالفيلم الروائي الطويل «المنعطف» للمخرج الأردني رفقي عساف، وهو الفيلم الذي شارك بأكثر من مهرجان عربي ودولي مثل مهرجان دبي السينمائي ومهرجان "إيست إند" الدولي في بريطانيا.

ويتناول الفيلم قصة (راضي) الذي يعيش في عزلة تامة ويعاني من مشكلات نفسية جعلته يهاب كل التعاملات الاجتماعية، وهو ما جعله يصمم شاحنة صغيرة يعيش فيها بمنأى عن محيطه، وفي طريقه يصادق ثلاثة أشخاص من أنماط مختلفة عليه إيصالهم لوجهاتهم ويترك كل منهم تأثيره فى حياته المنغلقة.

وتشارك بالمهرجان أفلام «بالحلال» للبناني أسد فولادكار و«مسافة ميل بحذائي» للمغربي سعيد خلاف و«الحب والسرقة ومشكلات أخرى» للفلسطيني مؤيد عليان و«قهوة لكل الأمم»للفلسطينية وفاء جميل و«المجلس» للأردني يحيى العبد لله و«الشجرة النائمة» للبحريني محمد بو على و«رسالة إلى الملك» للكردي هشام زمان و«ساير الجنة» للإماراتي سعيد سالمين و«كتير كبير» للبناني ميرجان بوشعيا.

ويستضيف المهرجان مخرجي وأبطال بعض الأفلام المشاركة لمناقشة أعمالهم مع الجمهور بعد العرض.

جدير بالذكر أن المهرجان بدأ في 2011 وتنظمه الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بهدف إتاحة الفرصة لمحبي السينما في الأردن لمشاهدة عروض سينمائية من أنحاء العالم العربي والتواصل مع الإنتاج السينمائي العربي ومقابلة صناع الأفلام من دول عربية عدة.
الجريدة الرسمية