رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليوم.. الذكرى التاسعة لرحيل "خوخة " السينما المصرية

الفنانة خيرية احمد
الفنانة خيرية احمد
فى مثل هذا اليوم 19 نوفمبر 2011 رحلت فاكهة السينما والإذاعة خوخة وبرقوقة الفنانة خيرية أحمد صاحبة أشهر "لازمة" أطلقت بالإذاعة من خلال برنامج ساعة لقلبك " محموووووود ياحبيبى انت نمت ياحبيبى " حصرتها السينما فى دور الخادمة أو الفتاة البلهاء أو فى أدوار صغيرة .


وكما يقول الناقد محمود قاسم فى كتابه (أبطال الضحك فى تاريخ السينما المصرية ) إن خيرية أحمد كانت فى حاجة إلى مخرج من طراز فطين عبد الوهاب لإخراج موهبتها خاصة وأنها برعت فى تقديم أدوار الممثلة التى تتباكى على رحيل زوجها فى أول أفلامها (أكاذيب حواء )عام 1949 ، أما فى صباح الخير يازوجتى العزيزة فهى الموظفة التى تتأخر دوما فى الحضور بسبب مشاكلها الأسرية وعندما تجيء تعيب فى المديرة العانس التى تقف لها بالمرصاد ، وفى أميرة حبى أنا الموظفى التقليدية التى كل همها توصيلة من أحد زملائها بالسيارة . ولذلك فإن أفضل أدوارها كانت على المسرح فى " نمرة 2 يكسب  " مع الفنان محمد عوض .

اكتشفها الفنان عبد المنعم مدبولى وقدمها فى برنامج ساعة لقلبك البرنامج الذى كان معملا لتفريخ أغلب نجوم الكوميديا زمان مثل أمين الهنيدى وفؤاد المهندس وشويكار وغيرهم 

قدمت خيرية أحمد أول أدوارها الحقيقية مع المخرج يوسف شاهين فى فيلم ابن النيل عام 1951 ، وبعده فيلم المهرج الكبير مع يوسف وهبى .

قدمت شخصية خوخة مع الفنان فؤاد المهندس فى فيلم عريس مراتى  وقدمت برقوقة الخادمة فى فيلم حماتى ملاك مع إسماعيل يس واشتهرت بفاكهة السينما الكوميدية .

معلومات عن «خيرية أحمد» في الذكرى الخامسة لوفاتها

من أفلامها فى السينما حماتى ملاك ، بين الاطلال ، الطريق السدود ، السيرك ، أميرة حبى أنا ، بمبة كشر ، خدنى معاك امرأة مطلقة ، المشاغبين فى الجيش .وغيرها ، وكان آخر فيلم اشتركت فيه " ابن موت " مع الفنان خالد النبوى لكنها رحلت أثناء تصويره عن 74 عاما .

أما مسرحياتها فقدمت المغناطيس ، العبيط ، كلام رجالة ، مراتى بنت جن ، الطراطير ، 
أما مسلسلاتها فمنها الهويس ، حدائق الشيطان ، العائلة، صباح الخير ياجارى ، فريسكا ، أين قلبى ،على ياويكا ن وكان آخر مسلسلاتا "الحقيقة والسراب "مع الفنانة فيفى عبده .

التقت الكاتب الساخر يوسف عوف مؤلف برنامج ساعة لقلبك ووقع الحب الذى انتهى بالزواج وابن واحد .

بالرغم من أنها شقيقة الفنانة سميرة احمد إلا أنها لم تلتق معها سوى فى فيلمين ومسلسل هم أم العروسة ، السيرك ، ماما فى القسم .

لم تحصل على تكريم الدولة لها بالرغم من تقديمها اكثر من 250 فيلما و 70 مسرحية وعددا كبيرا من المسلسلات التليفزيونية سوى مرة واحدة من الدورة الرابعة عشر لمهرجان القاهرة للإعلام العربى .

Advertisements
الجريدة الرسمية