رئيس التحرير
عصام كامل

المومياء على رأس القائمة.. أبرز أعمال الفنان أحمد مرعي

أحمد مرعي
أحمد مرعي
مرت أمس 14 مايو ذكرى ميلاد فنان لم يحظى بنصيبه الكافي من الشهرة بالرغم من موهبته الفذة التي جعلته مميزًا عن الكثير من أبناء جيله من الفنانين، إنه الفنان أحمد مرعي، الذي تحل اليوم ذكراه والذي نحتفي به لما قدمه من أعمال فنية راقية لا تُنسى، ومن أبرز أعماله:  


المومياء 
شارك أحمد مرعي في بطولة فيلم المومياء عام 1969 وأدى دوره ببراعة في أحد أبرز وأهم الأفلام السينمائية المصرية والعالمية، وهو من تأليف وإخراج شادي عبد السلام.

شكاوى الفلاح الفصيح
أيضًا شارك مرعي في بطولة فيلم شكاوى الفلاح الفصيح وهو فيلم قصير من إخراج المخرج شادي عبد السلام، وتم إنتاج هذا الفيلم عام 1970.


أغنية على الممر
في عام 1972، شارك الفنان الراحل أحمد مرعي في فيلم أغنية على الممر، وهو من إخراج علي عبد الخالق، والفيلم يوجد في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية، وقدم مرعي من خلاله شخصية حمدي.

الرسالة 
في عام 1976 شارك مرعي في الفيلم الأشهر "الرسالة" وقدم من خلاله شخصية زيد بن حارثة، وكان هذا الفيلم من إخراج مصطفى العقاد، وشارك فيه عدد كبير ونخبة من ألمع نجوم الفن في مصر والوطن العربي.
 
سليمان الحلبي
في عام 1976 شارك مرعي في مسلسل سليمان الحلبي وقدم هو الشخصية ذاتها، ولقد كان هذا المسلسل من تأليف محفوظ عبد الرحمن، ومن إخراج عباس أرناؤوط.

الخليل بن أحمد 
في عام 1984 جسد الفنان الراحل أحمد مرعي شخصية الخليل بن أحمد في مسلسل يحمل الاسم ذاته، والمسلسل من تأليف طه شلبي وإخراج عادل صادق، وتدور احداث المسلسل حول العالم (الخليل بن أحمد الفراهيدي) والذي ولد في عهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز وتوفي في عهد الخليفة هارون الرشيد، حيث يتحدث عن نشأته وعن حبه للعلم وإسهامته فهو الذي ابتكر علم العروض، كما أنه علم الكثير من العلماء العرب الذين درسوا علي يديه ومنهم سيبويه والأصمعي، كما يذكر المواقف التي حدثت له، ومنها رسالة إمبراطور الروم إليه التي أراد من خلالها اختبار ذكائه.

الوعد الحق
تم إنتاج هذا المسلسل عام 1993، ولقد قدم مرعي من خلاله شخصية أبو طالب، وهو عمل من تأليف طه حسين، وإخراج وفيق وجدي، وتدور أحداث المسلسل حول المنطقة العربية خلال فترة الجاهلية منذ عام الفيل، وأوضاع العرب، وأهل مكة، مثل قبيلة (قريش)، وتستمر أحداث القصة بمولد النبي (محمد) عليه الصلاة والسلام إلى فترة البعثة النبوية المشرفة.
الجريدة الرسمية