رئيس التحرير
عصام كامل

المجموعة 39 قتال.. كيف جسد الغيطاني بطولات "الرفاعي" ورفاقه

جمال الغيطاني
جمال الغيطاني

على مدار العصور المتعاقبة، سجل جنود مصر البواسل العديد من البطولات في ملاحم عسكرية مشهودة أثبتت كفاءة وصلابة في مواجهة العدوان وما يحاك لأرض الوطن من مخاطر.

 

ولايزال أبناء القوات المسلحة على العهد من خلال بطولات يسطرونها في أرض الفيروز، في مواجهة إرهاب غادر يستهدف الدولة المصرية وأبنائها.

 

وفي واحدة من أروع قصص البطولة في صفحات النضال الوطني، والتي لاتزال مخلدة في التاريخ الحربي المصري، سخر الكاتب جمال الغيطاني، والذي تحل اليوم ذكرى ميلاده، قلمه ليسجل تضحيات المجموعة 39 قتال، والتي أسسها وكان قائدا لها العميد أركان حرب إبراهيم الرفاعي، في روايته الشهيرة "الرفاعي".

 

وتتناول الرواية بطولات العميد أركان حرب إبراهيم الرفاعى، ورفاقه بالمجموعة 39 قتال، والتي تعد مجموعة استثنائية فى تاريخ العسكرية المصرية، والتى قدر للكاتب جمال الغيطانى، أن يقترب منها ويعايش أفرادها وأعمالهم القتالية عن قرب فى فترة صعبة، وتحكى عن الرفاعى ورفاقه، التى تشبه حكاية الأبطال الذين قاموا بهذه الملحمة الكبرى.

 

39 قتال هي مجموعة قوات خاصة أنشأت عقب نكسة يونيو 1967 تحت قيادة الشهيد إبراهيم الرفاعي، وتألفت من مزيج من قوات الصاعقة البرية والبحرية واختار الرفاعي رجاله من المشهود لهم بالكفاءة والشجاعة.

 

وبدأ تكوين المجموعة بجماعة صغيرة من ضباط الصاعقة المعروفين بقدراتهم القتالية العالية، ثم تطورت تلك الجماعة إلي فصيلة، وبتعدد العمليات تطورت إلي سرية نحو 90 فردا ما بين ضابط وصف وجندي، إلي أن أصبح عدد العمليات التي قامت بها هذه السرية 39 عملية، فتطورت السرية إلي تشكيل أطلق عليه المجموعة 39 قتال نسبة إلي عدد العمليات التي قاموا بها قبل تشكيلها الرسمي. 

 

وفي حرب أكتوبر، ظلت هذه المجموعة تقاتل على أرض سيناء منذ بدأ العمليات وحتى شهر نوفمبر، وذلك من رأس شيطان حتي العريش ومن شرم الشيخ حتي رأس نصراني وفي سانت كاترين و‌ممرات متلا بواقع ضربتين إلى ثلاثة في اليوم بإيقاع أذهل مراقبي الاستخبارات الإسرائيلية لسرعته وعدم افتقادهم للقوة أو العزيمة رغم ضغوط العمليات.

 

الغيطانى كان شاهدا على بطولات رجال الصاعقة المصرية وجنود القوات المسلحة، حيث كان يعمل فى تلك الفترة كمحرر عسكرى لدى مؤسسة الأخبار.

 

وترتب على هذه التجربة فتح آفاق فنية وإبداعية كبيرة، فخرجت لنا فى أعمال أدبية قدمها تبقى من أهم كُتب عن الحرب، فأصبح وكأنه ذاكرة لشاهد عيان على أهم المعارك المصرية فى التاريخ الحديث. 

 

 

الجريدة الرسمية