السبت 23 يناير 2021...10 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

اللجنة الوطنية للمتاحف تبدأ فعالياتها في جامعة الفيوم.. 14 مارس

ثقافة وفنون
جامعة الفيوم

مى عبد الرحمن


تنظم اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف على مدار ثلاثة أيام أنشطة مكثفة في كلية الآثار بجامعة الفيوم في الفترة من 14 إلى 16 مارس الجارى.اضافة اعلان


وتهدف هذه الأنشطة إلى تعريف طلاب جامعة الفيوم بمتاحف مصر، وبالتاريخ والتراث الوطني، وستشمل الأنشطة عرضا للبانوراما التراثية ينفذه مركز توثيق التراث التابع لمكتبة الإسكندرية، حيث سيجري عرض المواقع التراثية في مصر عبر سلسلة عروض تفاعلية.

وأكد الدكتور عاطف منصور عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم، أن الكلية ستستضيف الاجتماع الدوري لمجلس إدارة اللجنة المصرية للمتاحف، وسيلقي في إطار هذا النشاط الدكتور طارق سيد توفيق محاضرة عن مشروع المتحف الكبير.

وتنظم اللجنة المصرية للمتاحف كما ذكر الدكتور عبد الرازق النجار بالاشتراك مع قطاع تكنولوجيا المعلومات في مكتبة الإسكندرية دورة تطبيقية في المتاحف التخيلية لأساتذة وطلاب جامعة الفيوم باستخدام تقنيات متطورة للمتاحف التخيلية.

وتعد هذه الدورة الأولى في جامعة الفيوم وتهدف إلى نقل هذه التكنولوجيا بصورة أساسية لطلاب أقسام العمارة وتكنولوجيا المعلومات والهندسة المدنية بكليات الهندسة، وكذلك طلاب الآثار والتاريخ وطلاب الفنون الجميلة والسياحة والفنادق.

وتستخدم هذه التقنيات حاليًا في كبريات متاحف العالم سواء في العرض المتحفي أو على شبكة الإنترنت، وتساهم بصورة كبيرة في توثيق القطع المعروضة وتسويق المتاحف، ولهذا سعت اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف ومكتبة الإسكندرية لنقل هذه التكنولوجيا للمتاحف المصرية برعاية خاصة من المجلس الدولي للمتاحف الذي شكل لجنة علمية لمتابعة الجديد في هذا المجال.