رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"القوة الذكية والعلاقات المصرية الأفريقية".. جلسة نقاشية مع إعلاميي جنوب السودان

ألاء فوزي أثناء المحاضرة
ألاء فوزي أثناء المحاضرة
التقت الدكتورة آلاء فوزى، مدرس الإعلام بجامعة القاهرة عضو البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، اليوم، مع وفد الإعلاميين الأفارقة من دولة جنوب السودان الناطقين بالإنجليزية فى جلسة نقاشية عن "القوة الذكية والعلاقات المصرية الأفريقية المشتركة".


أوضحت الدكتورة آلاء مفهوم القوة الذكية الذى يعد من مفاهيم العلاقات الدولية، حيث يجمع بين القوة الناعمة المرتبطة بالثقافة والقيم والتأثير الدبلوماسى، والقوة الصلبة المرتبطة بالتأثير في المجال العسكرى والاقتصادى.

وتناولت الجلسة تطبيقات على استراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية بوصفها من أهم القوى العظمى، والحرب الباردة القائمة حاليا بين أمريكا والصين. 

كما تم التطبيق على استراتيجية بناء الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اقتصاديا وعسكريا وثقافيا وفي مجالات القوة الناعمة المختلفة المصرية.

واختتمت الجلسة بالحديث عن القوة الناعمة المشتركة بين مصر وإفريقيا، وتحديدا مصر وجنوب السودان.

يأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة التى ينظمها مركز تدريب الإعلاميين الأفارقة بوزارة الدولة للإعلام، بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية


وفي سياق متصل التقت الدكتورة حنان يوسف، أستاذ الإعلام وعميد كلية الإعلام واللغة بالأكاديمية البحرية بالقرية الذكية، مع وفد الإعلاميين من دولة جنوب السودان فى حلقة نقاشية عن "صناعة الصورة الذهنية الإيجابية لإفريقيا فى الإعلام الغربى".

تناول اللقاء الحديث عن الصورة الذهنية السلبية لإفريقيا فى الإعلام الغربى، وأسبابها والآثار المترتبة عليها، والحلول المقترحة لتغيير هذه الصورة.

وقالت الدكتورة حنان إن الإعلام الغربى بشكل عام يصور إفريقيا على أنها قارة المشكلات  والصراعات، وهي صورة ظالمة، موضحةً أن معظم الشعوب الإفريقية الآن تشهد العديد من الإنجازات.

وشارك إعلاميو جنوب السودان فى اللقاء بطرح مقترحات إيجابية لبناء استراتيجية إعلامية تمكن من تصحيح صورة جنوب السودان فى الغرب.

وأشادت عميد كلية الإعلام بدور مركز تدريب الإعلاميين الأفارقة الذى يمتد منذ سنوات كونه جسرًا حقيقيًّا للتواصل بين مصر والشعوب الإفريقية من خلال تقديم العديد من الدورات الناجحة، وكذلك دوره كدبلوماسية إعلامية فى التواصل بين مصر وأشقائها الأفارقة، وهو ما يتفق مع ما تطرحه القيادة السياسية المصرية بالتشجيع الدائم على أن تظل مصر، دولةً وحكومةً وشعبًا ومؤسسات، على تواصل دائم مع أشقائها من الدول الإفريقية.


 

Advertisements
الجريدة الرسمية