رئيس التحرير
عصام كامل

"الفن الأوروبي" خامس معارض "كنوز متاحفنا" بمجمع الفنون.. اعرف التفاصيل

مجمع الفنون
مجمع الفنون

يستعد مجمع الفنون " قصر عائشة فهمي " بالزمالك، لافتتاح خامس معارض سلسلة " كنوز متاحفنا " والذي يأتي تنظمها تحت عنوان "الفن الأوروبي"، ويتم ذلك خلال منتصف شهر سبتمبر المقبل.

وقال الفنان إيهاب اللبان مدير مجمع الفنون إن معرض "الفن الأوروبي" يأتي ضمن سلسلة " كنوز متاحفنا " والتي ينظمها المجمع، مشيراً إلى أن المعرض سيضم مجموعة مميزة من أهم مقتنيات وأعمال الفن الأوروبي والموجودة بالمتاحف المصرية وأبرزها ؛ متحف الجزيرة،  متحف محمود خليل، ومتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية. 

وأضاف "اللبان" في تصريح خاص لـ" فيتو " أن المجموعة تحتوي على الأعمال الفريدة والنادرة لكل من الفنان الفرنسي بول جوجان، و أوجست رودان، ورينوار، وغيرهم.

وأوضح مدير مجمع الفنون أن سلسلة " كنوز متاحفنا " تعد مشروعاً ومنهجاً للمجمع، مؤكداً أن السلسلة ستستمر وتمتد حتى تغطية وتقديم كافة المجموعات والمقتنيات الفنية الراقية والنادرة للجمهور، والذي لم يتمكن من رؤيتها على مدار سنين سابقة.

وتابع: "المشروع له أفكاره الموضوعة من أول ما بدأنا السلسلة، وكل معرض جديد تابع لها بياخد وقت لإعداد الأعمال الخاصة به والتي نعيد صياغتها ضمن برنامج معين يناسب فكرة المعرض الجديد وأسلوب تقديمه للجمهور".

 

 

جدير الذكر أن مجمع الفنون بالزمالك، قدم في السابق 4 معارض فنية ضمن سلسلة " كنوز متاحفنا "، حيث جاء أولها في شهر مايو من عام 2017، وضم مجموعة مختارة من أهم المقتنيات التي تمتلكها مصر بمتاحفها المختلفة للأعمال العالمية.

ثاني معارض السلسلة جاء بعنوان "روائع النسيج القبطي والإسلامي"، وضم مجموعة من روائع النسيج القبطي والإسلامي من مقتنيات متحف الجزيرة، وصلت إلى 61 عملا والتي عرضت لأول مرة وتمثل مراحل تاريخية مختلفة تؤكد على قدرة الحضارة المصرية على استيعاب الفنون الوافدة.

أما ثالث معارض سلسلة كنوز متاحفنا فكان تحت عنوان "ملامح عهد"، والذي قدم مجموعة نادرة من المقتنيات والأعمال النادرة التي تناولت فترة حكم أسرة محمد علي باشا، حيث استمرت تلك الحقبة لمدة قرن ونصف من تاريخ مصر الحديث. 

وجاء رابع معارض السلسلة بعنوان "ذاكرة الشرق" والذي قدم أعمال بعض المستشرقين.




 

الجريدة الرسمية