Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

«الثلاثي المرح» صاحبة نصيب الأسد.. أشهر أيقونات الأغاني الرمضانية القديمة

ثقافة وفنون

رضا عبدالنبي

سجل فني طويل وحافل بالأغاني والأناشيد والابتهالات المرتبطة بشهر رمضان المبارك، التي بمجرد تردد نغماتها على الآذان تعود بك لذكريات الشهر الكريم، فأصبحت تلك الأغاني مقترنة برؤية هلال الشهر المبارك، حتى صارت ملمحا خاصا بشهر الصوم، منذ تأكد رؤية الهلال إيذانا ببدء أيامه الكريمة، وصولا إلى الاقتراب من نهاية الشهر الكريم، والتي تنتهي في أواخر الأيام بـ «والله لسة بدري والله يا شهر الصيام».


والتاريخ الغنائي لشهر رمضان طويل، وحافل بالشخصيات المحفورة أغانيها في أذهان محبي الاغاني الرمضانية، من أبرزهم :-



المطرب احمد عبد القادر
صاحب واحدة من أولى أغانى رمضان وهى أغنية «وحوى يا وحوى» والتي يعود عمرها إلى ما يزيد على الثمانين عاما حيث قدمت لأول مرة عام 1937 ومؤلف كلمات الأغنية هو محمد حلمى المانسترلى الذي كان يعمل بوزارة المعارف.



المطرب محمد عبد المطلب
أشهر من تغنى لشهر رمضان، فهو صاحب أغنية «رمضان جانا وفرحنا به»، وربما تعد تلك الأغنية الرسمية لرمضان، ويعود عمرها لما يزيد عن النصف قرن، ومما يذكر أنه لم يكن مقدرا أن يغنيها عبدالمطلب بل الملحن والمطرب أحمد عبدالقادر، ولكن ظروفا حالت دون ذلك فأعطاها لمحمد عبدالمطلب مقابل 6 جنيهات، والأغنية كلمات حسين طنطاوى وألحان محمود الشريف.



محمد فوزي
أحد أهم وأبرز المطربين الذين تعلق بأغنيهم الكبار والصغار، ومن أشهر أغانيه الرمضانية أغنية «هاتوا الفوانيس ياولاد» غناء وألحان محمد فوزى وكلمات عبدالعزيز سلام.



عبد العزيز محمود
أبرز المطربين الذين ارتبط اسمهم بأغاني رمضان فهو صاحب الأغنية الشهيرة «مرحب شهر الصوم»، كلمات محمد على أحمد، ولحنها عبدالعزيز محمود وكان أول ظهور لها في 1966 بأحد أفلامه.



محمد قنديل
المطرب محمد قنديل صاحب أحد أشهر أغاني الشهرالكريم وهى أغنية «والله بعودة يا رمضان» كلمات عبدالوهاب محمد، ألحان جمال سلامة وكذلك أغنية «شهر الخيرات».



الثلاثي المرح
هن سهام توفيق وصفاء لطفى وسناء البارونى، أحد أشهر أصحاب الأغاني الرمضانية، والتي من بينها أغنية «أهو جه يا ولاد»، والتي كتبت كلماتها نبيلة قنديل ولحنها على إسماعيل في 1959 ودفعت الإذاعة المصرية في ذلك الوقت مبلغاً قدره 140 جنيهاً مقابل غناء هذه الأغنية ولحنها الموسيقار على إسماعيل مقابل عشرين جنيهاً، بالاضافة إلى أغنية «وحوى ياوحوي» في شكل ولحن جديد مختلف عن اللحن المعروف لأحمد عبدالقادر، وأغنية «سبحة رمضان – لولي ومرجان – تلاتة وتلاتين حباية»، وأغنية «افرحوا يا بنات» و«هل هلال الصوم» و«هيصوا يا ولاد».



صباح وفؤاد المهندس
شكلا دويتو غنائي كوميدي للأغنية الشهيرة التي تغنت بها صباح مع فؤاد المهندس في شكل فيديو كليب تليفزيونى وهى أغنية «الراجل ده هيجننى».



شويكار وفؤاد المهندس
كان الدويتو الكوميدي الشهير بين كل من فؤاد المهندس وشويكار، في أغنية بعنوان «الصيام مش كدة».



حكيم إيهاب توفيق ومدحت صالح
من جيل الوسط كان له أغنية شهيرة للجيل الحديث التي تغني بها في تتر مسلسل رمضان كريم، من إنتاج أحمد السبكي، كما ارتبط اسم ايهاب توفيق بأغنية هلال رمضان، وللفنان مدحت صالح أغنية شهيرة بعنوان «هل هلالك يا رمضان».
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements