رئيس التحرير
عصام كامل

«الثقافة الجديدة» تطرح أول أعدادها لعام 2017


صدر عدد يناير 2017 من مجلة "الثقافة الجديدة"، التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، وقد ناقش ملف هذا العدد قضية "النكوص الحضاري وأزمة النخبة". 


وشارك في العدد كل من: الدكتور عصمت نصار، الدكتور غيضان السيد على، الدكتور أحمد عبد العزيز دراج، الدكتور حمدي بشير، مصطفى النشار، أيمن عبد المجيد عثمان، شحاتة صيام، أشرف صالح محمد، أيمن محمد رجب على، مجدي عبد الهادي.

بينما وقع الاختيار على كتاب الدكتور على حرب "أوهام النخبة أو نقد المثقف" ليكون كتاب الشهر لهذا العدد، وناقشه كل من: االدكتورة إيمان الجمال ووائل سعيد.

وجاء مدخل رئيس التحرير تحت عنوان "الثقافة الرديئة.. تطرد الثقافة الوطنية من السوق!!"، قال فيه: "هل نعانى من أزمة ثقافية؟ نعم.. وتقديرى أنها تزداد وتتفاقم مع مرور الأيام، ليس لعيب في المثقف العربي نفسه، ولكن لأن المناخ العام كاره للثقافة والمثقفين، كره اصطناعي أنفق عليه السلاطين الملايين من أقوات المساكين.

لأن وجود المثقف النزيه الشريف يقض مضجع المستبد ويقلق نومه، فالحل الذي لجأوا إليه طوال تاريخنا العربى هو تسخيف الثقافة والمثقف من جهة، وإغراق الشعوب في بحار من التفاهة الأدبية والفنية، وفي مستنقع عميق من الفتاوى الدينية التي تقول: إن الدنيا كلها لا فائدة لها، وإنها دار ممر، وإن الآخرة هي دار المقر، وإن الثقافة الوحيدة هي الثقافة الدينية على الطريقة التي يريدونها".

وتضمن ملف الأدب قراءات في التجربة الشعرية والإنسانية للشاعر الكبير جمال القصاص، شارك فيه: د.أمانى فؤاد، د.أمجد ريان، د.شعيب خلف، د.محمد السيد إسماعيل، عمر شهريار، حمدي عابدين، وكتب جمال القصاص شهادة عن تجربته الإبداعية. كما تضمن قصائد للشعراء: جمال القصاص، إبراهيم عبد الفتاح، سارة علام، عباس محمود عامر، أشرف دسوقي علي، على عبد الدايم، على الجمال، مسعد محمد أحمد، عبد الرحمن تمام، عبد الرحيم يوسف، أسامة جاد، تيمور مصطفى هيكل، حسين جعفر، إبراهيم جمال الدين، وأحمد عايد.

وقصصًا لكل من: طارق المهدوي، عبد الحميد البسيونى، محمد شلبى أمين، عبد الهادي شعلان، محمد الليثى محمد، أحمد مصطفى على حسين، حنان عزت عويس، رزق فهمي محمد، ومحمود أبو عيشة.

واشتمل باب "تجديد الخطاب الديني" على مقالين لكل من: د.محمد صالحين وأيمن عبد السميع حسن، وفى ملف الترجمة قدم السيد إمام ترجمة مقال جويس كارول أوايتيس "أيريس مردوخ.. المقدس والمدنس"، وترجم الحسين خضيري قصة قصيرة للأيرلندية سيوبهان ماكوى بعنوان "القبلة".

في باب "رسالة الثقافة" كتب عمرو عاشور في "شخصيات" عن "أحمد خالد توفيق"، وفي "ثقافة شعبية" كتب أسامة الزقزوق عن طقوس الأفراح في التراث الشعبى، وفي السينما كتبت عزة سلطان عن الغنى والفقر في السينما المصرية، وكتب أمجد جمال عن "طيور هيتشكوك والسؤال الخاطئ".

وجاء مقال الموسيقا عن "الشيخ طه الفشني المطرب الذي أصبح رائدًا للإنشاد الديني"، كتبه أحمد على صالح. واشتمل باب الكتب على ثلاثة مقالات تناولت ثلاثة كتب: "الأستاذ مراد" تناوله بالقراءة عيد صالح، و"الحرف التاسع والعشرون" تناوله بالقراءة رفعت المرصفى، و"كأنه صوت كمنجه" تناوله بالقراءة فرج مجاهد عبد الوهاب.

يذكر أن هيئة تحرير المجلة تضم: عادل سميح مديرًا للتحرير، وأمينة عبد الله سكرتيرًا للتحرير. اللوحات المصاحبة لهذه العدد للفنانة سعاد عبد الرسول، والماكيت الرئيسى للفنان أحمد اللباد.
الجريدة الرسمية