رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التنسيق الحضاري ينهي أعمال مشروع حكاية شارع بالقاهرة التاريخية

محمد أبو سعدة رئيس
محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري
انتهى الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة من تنفيذ أعمال مشروع حكاية شارع بالقاهرة التاريخية، والتى شهدت تنفيذ المشروع بعدد ١٠ لوحات لأهم شوارع المناطق التراثية بالقاهرة التاريخية، وذلك في شوارع المعز، الغورية، أمير الجيوش، درب قرمز، الخرنفش، بيت القاضي، خان الخليلي، جوهر القائد، الدرب الأصفر، محمد عبده. 


وتم تركيب اللوحات تحت إشراف فريق عمل الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وذلك بحضور الدكتور جمال مصطفى نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.




جدير بالذكر أن مشروع حكاية شارع قد تم تنفيذه بعدد ١١٠ شوارع بالقاهرة الخديوية والزمالك وجاردن سيتي ومصر الجديدة، وتستهدف المرحلة الثالثة للمشروع تنفيذ عدد ٥٠ لوحة لحكاية شارع بمدينة الإسكندرية.



     
وكانت قد أطلقت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة مع بداية 2021، مبادرة الجولات التراثية وموقع ذاكرة المدينة الذى أعده الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

ويشمل الموقع الالكتروني لذاكرة المدينة أيضا لوحات أهم الشخصيات التي تم تنفيذها في مشروع "عاش هنا" من مثقفين ومبدعين وفنانين أثروا الحياة الثقافية في مصر، بالإضافة إلى لوحات مشروع حكاية شارع والذي يعرف بالشخصيات التي تحمل شوارعنا أسمائهم مثل شجر الدر وابن زنكي وغيرهم.

بالإضافة إلى كتاب "جزيرة الزمالك – القيمة والتراث" والذي يعد أول إصدار للجهاز من سلسلة ذاكرة المدينة، والتي يوليها الجهاز اهتمامًا خاصا للتعريف بالمدن المصرية ذات الطابع المعماري المتميز والحفاظ على الهُوية العمرانية المصرية.



وتعتبر مبادرة ذاكرة المدينة والجولات التراثية رسالة هامة للحفاظ علي التاريخ العمراني والاجتماعي للأحياء التاريخية المختلفة ورؤيا جديدة للسياحة الثقافية لشوارع وعمران المدينة، وقد وجهت وزيرة الثقافة بضرورة التعاون مع المدارس والجامعات ومراكز الشباب في نشر هذه المبادرة التي تساهم في نشر الثقافة والوعي بأهمية الحفاظ على الهُوية المصرية مجتمعيا وعمرانيا.
Advertisements
الجريدة الرسمية