رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التغريبة الفلسطينية وثلاثية الأندلس.. "حاتم علي" رائد الدراما التاريخية العربية

المخرج حاتم علي
المخرج حاتم علي
رحل اليوم الثلاثاء المخرج والفنان السوري حاتم علي بشكل مفاجئ وذلك عن عمر ناهز الـ58 عاما، حيث نعاه الكثير من الفنانين والكتاب والمخرجين.

بدأ حاتم علي حياته الفنية ممثلا مع المخرج هيثم حقي في مسلسل "دائرة النار" 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد شخصيات مختلفة، تتنوع بين الأدوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة.


حاتم علي هو أحد رموز عالم الإخراج العربي، حيث قدم على مدار مشواره العديد من الأعمال المميزة والتي خلدت مجموعة من القضايا العربية والتراثية، ومسلسلات عنيت بالهوية الإسلامية.

وشكل كل من المخرج حاتم علي والكاتب وليد سيف ثنائية ناجحة للغاية من خلال تقديم الثنائي كوكبة من الأعمال التاريخية، والتي ظلت عالقة في أذهان الجمهور، ونرصد أبرز الأعمال التاريخية التي قدمها الثنائي كالتالي:

التَّغريبةُ الفِلسطينية
مسلسل التغريبة الفلسطينية يُعدُّ واحداً مِن أشهرِ ما أنتجته الدراما العربية في تسلّيط الضوء على القضية الفلسطينية، المسلسل من تأليف وليد سيف، وإخراج حاتم علي، نال المسلسل العديد من الجوائز مِن عدة دول عربية مختلفة، أنتجته شركة سوريا الدولية للإنتاج الفني عام 2004م.

يروي المسلسل قصة أُسرة فلسطينية فقيرة تُكافح مِن أجل البقاء في ظل الانتداب البريطاني ثمّ خِلال الثورة الفلسطينية الكبرى، وفي خِيم اللجوء بعد النكبة، حيث تُلخص الأحداث التي مرت بها هذه الأسرة حقبةً تاريخية هامة في حياة الفلسطينيين امتدت ما بين ثلاثينيات وستينيات القرن العشرين مروراً بالعديد من الأحداث الهامة، حتى نكسة يونيو عام 1967م، وكيفية صمود أفراد الأسرة على الرغم مما واجهوه من أخطار الحرب، وقد حاول طاقم العمل تجسيد الشخصيات وتوثيق المعاناة بشكل قريب من الواقع.

الثلاثية الأندلسية
الثلاثية الأندلسية هي سلسلة تلفزيونية تاريخية سورية من إخراج حاتم علي وكتابة وتأليف وسيناريو وحوار وليد سيف، وتحكي قصة الأندلس منذ فتحها إلى سقوطها.

بُنيت السلسلة على أساس أربعة أجزاء، أُنتج ثلاثة منها ولم يُفرج عن الجزء الرابع إلى اليوم لأسباب مجهولة.

أول جزء هو مسلسل "صقر قريش" وتم إنتاجه في العام 2002، ويحكي سيرة عبد الرحمن الداخل منذ ولادته مروراً بسقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية على أنقاضها، وفراره إلى الأندلس ليحيي الدولة الأموية مرة أخرى هناك، أكتفى المسلسل بلمحة بسيطة عن فتح الأندلس وعهد الولاة فيها بإشارة سريعة.




الجزء الثاني هو ربيع قرطبة وتم إنتاجه في عام 2003، ويحكي سيرة الحاجب المنصور محمد بن أبي عامر وطموحه من رجل فقير بين العامة إلى حاجب الخليفة وحاكم الأندلس فعلياً، أكتفى المسلسل بلمحة عن عصر ما بعد صقر قريش في أولى حلقاته، كذلك أشار إلى عهد عبد الرحمن الناصر مختصراً في خمس حلقات، وفي الحلقة الأخيرة أشار إلى عصر ما بعد الحاجب المنصور، وتم التصريح إلى قيام "ممالك الطوائف".

الجزء الثالث هو "ملوك الطوائف" وتم إنتاجه في عام 2005، ويروي قصة عصر ملوك الطوائف في الأندلس مركّز الأحداث على المعتمد بن عباد كشخصية رئيسية، كذلك يركز على قصة دولة المرابطين وسيرة يوسف بن تاشفين.




كان من المقرر إنتاج الجزء الرابع في عام 2007 بعنوان "سقوط غرناطة" حيث سيتحدث عن مملكة بني الأحمر في غرناطة وسقوطها الذي أرتبط بسقوط الأندلس نهائياً إلى الأبد، إلا أنه تم تأجيله لأسباب مجهولة ، وفقا لما كان قد قاله البعض إلا أن المخرج الراحل حاتم علي قال وقتها أن التأجيل كان بسبب عدم وجود جهة منتجة تنتج العمل، وأن المسلسل مكتوب ونصُّه جاهز، قد أنتهى وليد سيف من كتابته منذ سنوات، إلا أن مشكلة عدم توفر شركة الإنتاج هي التي عطلت المسلسل.

عمر
مسلسل "عمر" من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي، ويتنمي لنوعية المسلسلات تاريخي تلفزيوني بلعت تكلفته 200 مليون ريال سعودي، إنتاج مـشترك بين مركز تلفزيون الشرق الأوسط mbcومؤسسة قطر للإعلام.

المسلسل يحكي سيرة وحياة عمر بن الخطاب وما دار فيها من أحداث ومعارك وما اشتهر عنه من صفات منذ أن كان صغيرا حتى توفي.





صلاح الدين
يركز المسلسل الذي أنتج عام 2000 على سيرة صلاح الدين الأيوبي، من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي،  ويبرز المسلسل شجاعة صلاح الدين وحسن خلقه وحنكته كما يحكي كيف استطاع توحيد المسلمين وسحق الصليبين في معركة حطين الشهيرة واستعادة القدس بعد أن انتزعها الصليبيون منذ قرابة المائة عام.

المسلسل يقدم الرواية التاريخية من وجهة نظر إسلامية ويبتعد عن المساحات الشائكة بين السنة والشيعة حيث يمتنع عن التطرق لتوجه الدولة الفاطمية الإسماعيلي الشيعي والفرق بينه وبين السلطنة الزنكية التابعة لـالخلافة العباسية السنية سواء في العقيدة أو الممارسات.

مسلسل صلاح الدين الأيوبي مسلسل تاريخي تناول الأحداث السياسية في القرن السادس الهجري في منطقة بلاد الشام ومصر التي كانت مسرحا للحروب الصليبية.
Advertisements
الجريدة الرسمية