رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الاختيار 2.. شهود عيان يروون 5 ادعاءات روجها الإخوان عن فض اعتصام رابعة

ميدان رابعة أثناء
ميدان رابعة أثناء الاعتصام
عقب ساعات قليلة من طرح الحلقة الخامسة من مسلسل الاختيار 2 التي جسدت أبرز ملامح فض اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة وإشعال محافظات مصر وتخريبها.. تفاعل عشرات الآلاف من مستخدمي منصات السوشيال ميديا حول تلك الحلقة بواقع أكثر من 37.9 ألف تغريدة.


وتزامنًا مع عرض حلقة الاختيار 2، المعنية بـ"رجال الظل" التى تسرد تفاصيل الفض قرر عدد كبير من رواد التواصل الاجتماعي أن تتصدر الحلقة تريند تويتر رغبةً منهم في تسليط الضوء على مخططات الجماعة الإرهابية التي كانت تهدف لإسقاط وإحراق مصر.



وبعيدًا عن تصدر حلقة الاختيار 2 التريند العربي.. تستعرض «فيتو» بعضًا من كلمات شهود عيان فض اعتصام ميداني رابعة والنهضة التي أيقظتها صناع مسلسل الاختيار 2.

في حوالي الساعة الخامسة والنصف صباحًا إلى السابعة تمامًا عندما بدأت قوات الأمن الوطني الزحف من شارع الطيران في رابعة العدوية إعلانًا ببدء فض الاعتصام.

ولم يكن يوم فض الاعتصام يوم جمعة، كما اعتقد الكثير من منظمي الاعتصام والمشاركين به.. إذ جاء الفض بشكل مفاجئ في تاريخ 14 أغسطس 2013 وهو الموافق ليوم الأربعاء.. يوم دوام وعمل يومي طبيعي؛ الأمر الذي جعل الكثيرين في شوارع القاهرة إما ذاهبين إلى أعمالهم أو الشركات الخاصة التي لم تغلق أبوابها أو إلى المدارس، كما شاهدنا في الحلقة عند تفجير مدرسة الراهبات في المنيا.



وتتباين كلمات شهود العيان.. وكانت من أبرز التصريحات انتشار «الجرب» بين المعتصمين، بسبب طول فترة الاعتصام وكثرة الاختلاط وعدم وجود مياه كافية في مكان الاعتصام.

ونشرت صحف قومية، آنذاك، صورًا للمعتصمين وهم يقومون بـ«رش مبيدات للوقاية من الجرب»، في الوقت الذي قال فيه أنصار مرسي إنهم يقومون باستخدام المياه للتخفيف من شدة الحرارة وليس للحد من انتشار «الجرب».

واعتبر أحد المغردين أن مسلسل ‎#الاختيار 2 أعاد إلى أذهاننا أحداث ‎#مذبحة_كرداسة التي أسفرت عن استشهاد 14 بطلًا من رجال الشرطة البواسل، على رأسهم مأمور القسم ونائبه، بطريقة انتقامية بشعة ووحشية من الجماعة الإرهابية من خلال اقتحام القسم بالأسلحة النارية وبالآر بي جي، بأمر شيوخ الفتنة والضلال وخوارج العصر. 

كما كان من أبرز شهود العيان الذين اعتبر الكثيرون أن تصريحاتهم مصدقة، الذين قالوا في عدة منصات وصحف عربية وعالمية أن الاعتصام طوال أيام رابعة كان يجسد له النفور والفزع، وتجلت مظاهر الفزع والرعب بشكل كبير عند بدء إطلاق أول رصاصة التي تلتها "حرب عيارات" علي حد وصفهم.. الأمر الذي جعلهم يتبادلون التهاني بمجرد خروج آخر معتصمي رابعة.



فيما علقت أخرى قائلة: "إحدى جرائم الإخوان اللي بيدعوا المظلومية وبيتمسكنوا ونسيوا أن جرايمهم موثقة صوت وصورة وأننا كمصريين شوفنا بعنينا إجرامهم، ومنها المجرمة الإخوانية شربت مأمور السجن مية نار.. مسلسل الاختيار 2 جايب الأحداث كما حدثت مش تأليف.. ده حقيقي".



وتحدث شهود عيان آخرون عن إغلاق الطرق في ساعات الفض الأولى.. فجميع من كانوا بشوارع القاهرة، وبالأخص من هم أقرب إلى منطقة مدينة نصر شاهدوا طلقات الرصاص بأعينهم دون مقدرتهم على التحرك بالسيارة يمينًا أو يسارًا فلم يستطيعوا الرجوع إلى منازلهم أو الذهاب إلى أعمالهم في سلام.
Advertisements
الجريدة الرسمية