رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأربعاء.. افتتاح مهرجان «تريبيكا السينمائي» بأمريكا

فيتو

تنطلق الأربعاء القادم فعاليات مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي، في نسخته الـ15 ويستمر حتى 24 من نفس الشهر، وذلك في الولايات المتحدة الأمريكية.


ويبدأ المهرجان بالفيلم الوثائقي «أول اثنين في مايو» للمخرج اندريو روسي الذي سبق ولفت الانتباه بفيلمه الوثائقي «الصفحة الأولى داخل نيويورك تايمز»، ويدور فيلمه الجديد حول متحف متروبوليتان في نيويورك، حيث يلقي الضوء على الحوار بين الفن والموضة وثقافة البوب.

وقد أعلنت إدارة مهرجان تريبيكا السينمائى برئاسة جينا تيرانوفا عن احتفالها بالذكرى الأربعين لفيلم "Taxi Driver" أو "سائق التاكسي" الذي يعد واحدا من أعظم الأفلام على الإطلاق.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الاحتفال سيكون عبارة عن عرض الفيلم يعقبه مناقشه سيشارك فيها النجوم الرئيسيين المشاركين في بطولة الفيلم وفى مقدمتهم الفنان العالمى روبرت دى نيرو، والفنانة جودى فوستر والمخرج مارتن سكورسيزى والكاتب بول شرادر ن وسوف يكون العرض في 21 أبريل المقبل.

على جانب آخر سحب دي نيرو فيلمه المثير للجدل Vaxxed، الذي يتحدث عن وجود علاقة بين عقاقير تطعيم الأطفال ومرض التوحد من المهرجان وذلك بعد استشارة العلماء المختصين وإقرارهم بعدم صحة ما جاء بالفيلم.

وفي البداية دافع دي نيرو، وهو نفسه والد طفلٍ مصاب بالتوحد، وأحد مؤسسي مهرجان تريبيكا السينمائي، عن عرض فيلم “Vaxxed: from Cover-Up to Catastrophe” بالرغم من احتجاج الأطباء والباحثين، حسب ما نقلت صحيفة الجارديان البريطانية، فقد كشفت العديد من الدراسات التي شارك فيها أكثر من مليون طفل، عدم وجود دليل يربط بين التطعيمات التي تُعطى الأطفال في فترة الطفولة وبين مرض التوحد، لكن قلة محدودة من الناشطين لا يزالون يعتقدون أن اللقاحات قد تضر الأطفال بطريقة أو بأخرى.

ويعرض المهرجان الذي يستمر 12 يوما 130 فيلما من 32 دولة، كما يشهد "العرض الأول" ل 77 فيلما، منهم 42 مخرجا يعرضون فيلمهم الأول.
Advertisements
الجريدة الرسمية