رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«أمين الخولى ومشروعه الفكرى» في عدد ديسمبر لـ«الثقافة الجديدة»


صدر عدد ديسمبر ٢٠١٦ من مجلة "الثقافة الجديدة"، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، متضمنا ملفًا بعنوان: "أمين الخولى وفكر التجديد"، شارك فيه كل من: د. يمنى طريف الخولى، د. أحمد محمد سالم، د. محمد عبد الباسط عيد، د. عمر مصطفى لطف، د. مصطفى بيومى عبد السلام، د. محمد عجور، عصام الزهيرى، أيمن مسعود، د.عايدى على جمعة، أحمد عبد القوى زيدان، محمد سيد ريان، محمد السيد غريب، جميل أبو العباس.


واختارت هيئة تحرير المجلة كتاب الشهر "أمين الخولى" للدكتور حسين نصار، وتناوله بالنقاش: د. نهلة راحيل، ومحمد عزب.

أما المدخل الذي يكتبه رئيس التحرير فكان بعنوان: "التراث ليس مقدسًا في ذاته لأنه لم يتنزل من عند الله"، ومنه: "هذا الجهد الضرورى والمطلوب – مع الأسف- يتقاعس الرجال في عصرنا عن القيام به، إما لأنهم يحفظون ما ورد ويقدسونه ولا يفكرون في مراجعته، وهى الفئة الغالبة، أو لأنهم يخافون على أنفسهم وحيواتهم وأسرهم إن مضوا في هذا الطريق، لأن المتشددين لا يفهمون في الجدل ومقارعة الحجة بالحجة والبرهان بالبرهان، بل يسارعون إلى تكفير الناس والإبلاغ عنهم لسجنهم، أو التفريق بينهم وبين أزواجهم، وقتلهم في كثير من الحالات التي نعرفها في التاريخ الإسلامى، فلم يسلم إلا الأقلية من المجتهدين، وما حوادث قتل ومحاولات قتل واضطهاد فرج فودة ونصر أبو زيد ونجيب محفوظ وسيد القمنى وإسلام البحيرى ببعيدة عن الأذهان".

في "ملف الأدب" كانت القراءات النقدية حول المنجز الشعرى للشاعر المصرى الكبير رفعت سلام، كتب فيه كل من: د.محمد عبد المطلب، عبد الله السمطى، د.أحمد الصغير، شريف رزق، د.محمد سمير عبد السلام، وتضمن الملف قصائد للشعراء: إيمان السباعى، سارة عابدين، فردوس عبد الرحمن، أسماء نصار، عاطف الجندى، محمد ظريف محمد، أحمد على عُكة، أسماء فرج، محمد فرج البدرى، حسن عامر، أحمد فخرى الأسوانى، محمد عبد القوى، حسين سعيد. وقصصًا لكل من: رجب سعد السيد، عاطف محمد عبد المجيد، سارة الأمين، هناء نور، مصطفى حمد، هيثم الوزيرى، إسلام على حسن، محمد الفخرانى، روبير الفارس، أشرف أيوب معوض، فتحى إسماعيل.

وفى باب "تجديد الخطاب الدينى" مقالان لكل من: د.محمد عبد المعز إبراهيم، د.محمد ممدوح عبد المجيد. وفى باب "الترجمة" ترجمت مها جمال قصة من المجموعة القصصية "أين هو الــ هنا؟" لجويس كارول أوتس، وترجمت نجوى السودة مقال "الفن المعاصر والعنف" للباحثة كريستيانا سبنس.

وتضمنت "رسالة الثقافة" مقالًا عن "المكان الأول والأخير" بعنوان "المنشية وحدها لا تكفى" كتبه عبد الباسط سعد عيسى، وحوارًا مع الروائى المصرى سمير المنزلاوى أجراه أحمد اللاوندى، وفى الموسيقا كتب الدكتور زين نصار عن موسيقيي الجيل الثانى في مئوية ميلادهم، وفى باب "رأى" كتب د.أشرف الصباغ مقالًا بعنوان "لجنة نوبل من فقدان الذاكرة إلى فقدان الحياء".

وفى باب "كُتب" تناول شوقى عبد الحميد بالعرض رواية "حتى مطلع الفجر"، وتناول حسن حلمى ديوان "لا تعكر كوب اللبن"، بينما كتب كرم نبيه عن ديوان "خذ كتابى بيمينك".

تتكون هيئة تحرير مجلة "الثقافة الجديدة" من: رئيس التحرير سمير درويش، مدير التحرير عادل سميح، سكرتير التحرير أمينة عبد الله، وصمم غلاف هذا العدد الفنان طارق راضى، واللوحات المصاحبة لهذا العدد للفنان الكبير جورج بهجورى.
Advertisements
الجريدة الرسمية