Advertisements
Advertisements
الأحد 13 يونيو 2021...3 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"أفراح القبة" يفوز بجائزة أفضل عرض بالمهرجان القومي للمسرح

ثقافة وفنون 120212203249198004746
مسرحية أفراح القبة

محمود سعيد

أعلنت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري، عن فوز العرض المسرحي "أفراح القبة" من إنتاج فرقة مسرح الشباب بالبيت الفني للمسرح، بجائزة المركز الأول في الدورة الثالثة عشرة للمهرجان والتي أقيمت في الفترة من 20 ديسمبر الماضي، وحتى 2 يناير الجاري.

اظهار ألبوم



وحصل عرض "الوحوش الزجاجية" من إنتاج معهد الفنون المسرحية بأكاديمية الفنون على أفضل عرض ثاني بالمهرجان. 

جاء ذلك خلال حفل ختام الدورة الثالثة عشر للمهرجان القومي للمسرح المصري بالمسرح الكبير بدار الأوبرا، والتي تحمل اسم دورة "الآباء"، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان.

بدأ الحفل بالسلام الوطني، بالوقوف دقيقة حداد على روح الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد الذي وافته المنية صباح اليوم السبت.

وحضر حفل الختام كل من الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا، والدكتور أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون ونقيب المهن التمثيلية، والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية، والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، إيهاب فهمي مدير فرقة المسرح الكوميدي، ولفيف من قيادات الوزارة.

وشارك في الدورة الثالثة عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري 29 عرضا مسرحيا، أقيمت على 14 مسرحا في القاهرة الكبرى، حيث تم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، بين جمهور المهرجان. 

وكرم المهرجان في الدورة الثالثة عشرة 6 رموز مسرحية وهم اسم الفنان الراحل محمود ياسين، الذي كرم قبل سابق وهو على قيد الحياة، والفنان صلاح السعدني، والفنانة سهير المرشدي، واسم الفنان الراحل المنتصر بالله، والفنان عباس أحمد، والشاعر الراحل نجيب سرور.

واحتفل المهرجان القومي للمسرح في دورته الثالثة عشرة بمرور 150 عاما، على نشأة المسرح المصري الحديث، والذي يؤرخ له من عام 1870، حيث حملت الدورة عنوان "الآباء".

وقدم المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ13 مجموعة مميزة من الجوائز تبلغ قيمتها 350 ألف جنيه في قسمين القسم الأول هو قسم مسابقة العروض المسرحية وهي مسابقة واحدة لجميع الفرق المسرحية المتقدمة، وتمنح الجوائز مقسمة على جميع عناصر العرض المسرحي. 

أما المقال النقدي والبحث النظري، فتنقسم إلى جائزة المقال النقدي التطبيقي على العروض المسرحية وقيمتها 5 آلاف جنيه، وجائزة البحث النقدي وقيمتها 10 آلاف جنيه مع الدرع وشهادة التقدير.

كما يحق للجنة التحكيم أن تمنح جوائز خاصة لبعض الاجتهادات المتميزة والتي لم تحصل على جوائز وبما لا يزيد على ثلاث جوائز يتم منحها شهادات تقدير خاصة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements