Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أبلة فضيلة .. 92 عاما على ميلاد أشهر مذيعة أطفال عربية

ثقافة وفنون ابلة فضيلة توفيق
المذيعة فضيلة توفيق

ثناء الكراس

اشتهرت برقتها الشديدة وصوتها الحنون الدافئ لتبدأ بجملتها: "ياحبايبى ياحلوين كان ياما كان" وقول ياولاد ياولاد توت توت تعالوا تعالوا علشان نسمع أبلة فضيلة لتقص علينا إحدى الحواديت التى سحرت أجيالا وأسرت قلوبهم وجمعتهم حول جهاز الراديو ينتظرونها بشغف شديد.



فضيلة توفيق، أو أبلة فضيلة ـ ولدت فى مثل هذا اليوم 4 أبريل عام 1929 وهي صاحبة نبرة صوت طفولى وذكاء حاد.

تحكى فى برنامجها غنوة وحدوتة ومن قبله برنامج أبلة فضيلة قصصا خيالية وواقعية عن الحيوانات والطيور والفلاح والعجو، وتقدم الحكمة والموعظة فى اسلوب شيق بسيط جذاب سيطر على عقول الكبار والصغار فى مصر والعالم العربى اكثر من نصف قرن، ومازال صوتها لم تغيره الشيخوخة بالرغم من بلوغها 92 عاما .


ولدت فضيلة توفيق الشهيرة بأبلة فضيلة بحي العباسية لأم كانت تعمل وصيفة لزوجة السلطان حسين كامل.

تخرجت في كلية الحقوق وعملت بالمحاماة فى مكتب أستاذها بالكلية  الدكتور حامد باشا زكى الذى أخذ بيدها إلى الإذاعة وقدمها إلى لجنة اختبار المذيعات التى اجتازت اختباراتها بنجاح وطلبت العمل فى الإدارة التى يعمل بها بابا شارو الذى تنبأ لها بمستقبل عظيم.

غنوة وحدوتة 

انطلقت فى إصرار وعزيمة على النجاح وعملت مذيعة ومعدة برامج منها اخترنا لك، س و ج، تلميذ وأستاذ، أنا وماما وبابا، إلا أن أشهرها برنامج غنوة وحدوتة الذى قدمته فور عودتها من دورة تدريبية فى روسيا منتصف الستينات، وكتبه لها عبد التواب يوسف ونادر أبو الفتوح وقدموا المعلومة والفكرة الجديدة لزرع القيم والمبادئ في المجتمع.

https://vetogate.com/4283735

استطاعت فضيلة توفيق اكتشاف العديد من الأطفال الفنانين الذين أصبحوا نجوما فيما بعد مثل فاتن حمامة، بوسى، ليلى علوى، نورا، صفاء أبو السعود.


تقلدت أبلة فضيلة العديد من المناصب منها رئيس لجنة الاستماع بالإذاعة، ومدير برامج الأطفال ورئيس البرنامج العام .

قصة محمد عبد الوهاب 

تزوجت مرتين، لم تنجب من الأول وأنجبت بنتا من الثانى، وشقيقتها الفنانة الراحلة محسنة توفيق. أحبت الموسيقار محمد عبد الوهاب وقيل إنها كانت سبب التفرقة بين عبد الوهاب وزوجته السيدة إقبال نصار وقيل إنه كان ينوى خطبتها.

وتحكى بنفسها إنه غنى لها أغنية (أنا والعذاب وهوه)، كما أشيع عن وجود نوع من الإعجاب بينها وبين الدكتور حسن الحفناوى أستاذ الأمراض الجلدية وزوج السيدة أم كلثوم التى كانت تعلم قصتها مع عبد الوهاب فأطلقت إفيهها الشهير (هو صحيح عبد الوهاب تاب وصاحب فضيلة) فقد كانت الوحيدة التى تغير منها أم كلثوم  

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements