رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

9 حالات هروب مساجين خلال 40 يوما.. هروب 6 متهمين من سجن المستقبل بالإسماعيلية .. وقف ضابطين و7 أمناء بسبب هروب مسجون بالجيزة.. وخبير أمني يطالب بعودة سياسة الحساب والعقاب

سجن المستقبل
سجن المستقبل

«الهروب».. الوقائع كثيرة والجريمة واحدة، حيث يستخدم المتهم ذكاءه الخارق بعد تصوره بأن حياته داخل السجن نفاذ للحياة، وهذا ما يجعله يلجأ للهروب إما بالرشوة أو عن طريق ادعائه المرض.


وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسماعيلية بالاشتراك مع مديرية أمن الشرقية من القبض على أحد المتهمين الهاربين من سجن المستقبل بالإسماعيلية.

ترجع الواقعة عندما تلقى مدير أمن الإسماعيلية إخطارا بتعرض سجن المستقبل لهروب جماعي من السجن عقب إطلاق أعيرة نارية كثيفة من داخل السجن ومن خارجه، ما أدى إلى إصابة الشرطي محمد أبو الفتوح بطلق ناري ووفاة مواطن آخر من قرية الواصفية القريبة من السجن وإصابة الرائد محمد الحسينى رئيس مباحث أبو صوير بطلق ناري بالرأس أثناء مطاردة المساجين الهاربين، وتم نقله إلى مستشفى جامعة قناة السويس التخصصى في حالة سيئة للغاية، واستشهد بعدها متأثرًا بإصابته وتوقف القلب والمخ.

وكشف المتهم عوض الله موسى على، الذي تم القبض عليه عقب هروبه من سجن المستقبل بالإسماعيلية، ضمن الـ6 متهمين الهاربين، أمام النيابة أن وراء عملية الهروب مخبر سري تابع لإدارة الترحيلات بسجن المستقبل، وأن المساجين الهاربين اتفقوا مع المخبر قبل أيام من واقعة الهروب على إدخال 3 قطع سلاح، بنادق آلية وذخيرة، إلى العنبر المقيمين فيه.

وأشار المتهم إلى أن الشرطي نجح في إدخال السلاح المطلوب بعد أن حصل على الذخيرة عن طريق أقارب المتهمين خارج السجن، وأخفى المخبر السلاح داخل سيارة الترحيلات، مقابل حصوله على مبلغ مالى قدره 100 ألف جنيه.

وأضاف المتهم، أن المخبر سهل للمتهمين الخروج من السجن بعد أن أطلقوا وابلا من الرصاص على البوابات، وأفراد التأمين، حتى تمكنوا من الخروج من السجن، والتوجه إلى أحد المناطق النائية بجوار السجن.

وقف ضابطين و7 أمناء
تلقت مديرية أمن القليوبية إخطارا بهروب أحد المتهمين في قضية إتجار بالمخدرات أثناء عرضه على النيابة وبحوزته 120 تذكرة من مخدر الهيروين.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم الهارب، وأمرت بمعاقبة كل من تسبب في الإهمال.

متهم ادعى المرض
تكثف الإدارة العامة لمباحث الجيزة تحرياتها للقبض على متهم هرب أثناء ترحيله من قسم الجيزة إلى المحكمة لعرضه على النيابة.

تلقى مدير مباحث الجيزة إخطارا يفيد أنه أثناء ترحيل متهم من قسم شرطة الجيزة إلى المحكمة لعرضه على للنيابة بصحبة أميني شرطة استقلوا تاكسي إلا أن المتهم ادعى إصابته بحالة إعياء ثم فر هاربا، وحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

متهمة تغافل الضباط
نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، فجر اليوم الأربعاء، في القبض على المتهمة الهاربة من قسم شرطة إمبابة بعد أيام قليلة من واقعة هروبها، وذلك في كمين أمني معد لها في محافظة الفيوم.

وكانت المتهمة تمكنت من الهرب بعد مغافلتها ضباط تأمين الزيارة بقسم شرطة إمبابة، إلا أنه تم ضبطها، يذكر أن المتهمة تبلغ من العمر 60 عامًا وهاربة من حكم قضائي بالسجن لمدة 15 عامًا على خلفية اتهامها في قضية مخدرات.

متهم يهرب أثناء ترحيله
قررت نيابة السيدة زينب، حبس ضابط شرطة وفردين من قوات ترحيلات قسم السيدة زينب، 4 أيام على ذمة التحقيقات، في واقعة هروب متهم أثناء ترحيله، وكلفت النيابة الأمن الوطنى بسرعة التحريات حول الواقعة لبيان وجود شبهة رشوة من عدمه.

وأكد مصدر أمني أنه تم إيقاف ضابط الشرطة وفردى الأمن عن العمل لحين انتهاء التحقيقات في الواقعة.

وكشف التحقيقات أن المتهم لديه قضية تنظر أمام محكمة جنوب القاهرة، وتم إحضاره من محبسه بسجن 15 مايو لقسم السيدة زينب، وأثناء توجه قوة الترحيلات به إلى مجمع محاكم جنوب القاهرة بزينهم، تمكن من الهرب أمام مسجد أحمد بن طولون.

متهم كتائب حلوان
أمرت نيابة جنوب القاهرة بزينهم، حبس أمين ورقيب شرطة من أفراد قوة الترحيلات 4 أيام على ذمة التحقيقات، في واقعة هروب متهم بقضية كتائب حلوان الإرهابية، أثناء عرضه على مستشفى المنيل الجامعى.

وقررت النيابة، في وقت سابق، حبس القوة الأمنية في واقعة هروب متهم بقضية كتائب حلوان الإرهابية، أثناء عرضه على مستشفى المنيل الجامعى ٤ أيام على ذمة التحقيقات، وكلفت الأجهزة الأمنية بالقاهرة بسرعة ضبط المتهم الهارب، وقررت النيابة تفريغ الكاميرات بمستشفى المنيل الجامعى وقصر العينى، لكشف كيفية هروب المتهم.

مساجين حجز دمنهور
أكد اللواء علاء الدين شوقي، مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة، أن تفاصيل محاولة هروب المساجين بقسم دمنهور، تعود إلى أنه أثناء عرض المتهمين المحبوسين احتياطيا من سجن دمنهور على النيابة العامة تمكنت الخدمات الأمنية من ضبط " فاطمة ح خ ا " 40 سنة ربة منزل ومقيمة "منسية إفلاقة" حال قيامها بمحاولة تسليم شقيقها، المحبوس احتياطيا " أحمد ح خ" على ذمة القضية 13608/ 2016 جنايات القسم مخدرات أثناء عرضه على النيابة للنظر في إجراءات تجديد حبسه، لفافة ورقية تحوى مخدر الهروين تزن 10 جرامات، تم تحرير محضر بضبطها.

وعقب تجديد حبسه لمدة 15 يوما وعودته لمحبسه قام المتهم المذكور بتحريض باقى المساجين وأحدث حالة من الهياج وإضرام النيران ببعض البطاطين، وتم السيطرة دون حدوث إصابات.

وأوضح مدير الأمن، أنه في ذات التوقيت تجمع نحو 100 فرد من أهالي المساجين أمام ديوان القسم عقب علمهم بالحريق للاطمئنان على ذويهم وتم احتواء الموقف.

هروب من سيارة شرطة بلبيس
تلقى اللواء رضا طبلية مدير أمن الشرقية، إخطارا، يفيد بلاغا، أثناء قيام قوة بترحيل سجين جنائى، تم ضبطه من قبل الإدارة العامة للمخدرات، وبعد عرضه على النيابة العامة التي قررت حبسه على ذمة التحقيقات، وفى الطريق العام "بلبيس- العاشر" تمكن السجين من الفرار من سيارة الشرطة، أمام منطقة أبوسمران، وجار تكثيف الجهود لضبطه.

إشعال النيران بالحجز
وكان عدد من المساجين بقسم السلام والنهضة، قد أشعلوا النيران في غرفة الحجز لمحاولة الهروب، فيما قامت قوات الأمن بتعزيز تواجدها بمحيط القسم، للسيطرة على الوضع، وألقت القبض على عدد من المتهمين بمساعدة المحجوزين.

وقال العميد محمود قطرى الخبير الأمني بأن هروب المحبوسين في الأغلب راجع لسببين هما الإهمال الجسيم أو المساعدة من أحد رجال الشرطة، فإذا نفذ الشرطى المكلف بها لا يهرب المسجون، وإن الهروب الذي يتم من السجن يسمى فضيحة أو كارثة تكون بمساعدة رجال الشرطة وأخذ الرشوة.

وأضاف قطرى أن أغلب المرحلين يكونون مقيدين بالحديد ولا بد لكل مرحل فرد حراسة، يقوم رئيس المأمورية بإعطائه التعليمات الخاصة.

وطالب قطرى بإعادة المحاكمات العسكرية للشرطى الذي يخالف التعليمات، كما طالب بإعادة سياسة الحساب والعقاب التي أصبحت الشرطى لا يخاف من العقاب بل أصبح شجاعا ضد العقاب.

وأرجع قطرى إلى أن تكرار الحوادث الفردية إلى قله وعي مرتكبيها، وعند محاكمته يحال إلى محاكمة تأديبية وهذا ما أوجد تراخي بالوجدان وشجع الكثير على أخذ الرشوة ومساعدة المساجين على الهروب.

وتابع بأن القيادات الشرطية ليس لديهم مسئولية من هروب المساجين، وأن ما عليهم هو إلزام الأفراد والضباط بأوامر وحسابهم على النتيجة، وأن الشرطة تحتاج إلى إعادة بناء من الألف إلى الياء.
Advertisements
الجريدة الرسمية